إبحث في موسوعة التدوين

الدرس الرابع: المدونة ... اعداد - تخطيط - تحرير


هيا بنا ... فلننطلق في عالم التدوين

نعم ... منذ هذه اللحظة فإنك تعتبر قد دخلت عالم التدوين عملياً وليس نظرياً فقط, فيجب عليك الآن الانطلاق في نشر موضوعاتك. وقبل ذلك يجب عليك عزيزي القارئ أن تكون واضحاً مع نفسك, فلا يجب عليك أن تترك مدونتك بعد أسبوع أو فترة وجيزة وتقول في نفسك لقد بدأت أشعر بالملل, أو تهملها بحيث تكتب في الشهر 3 أو 5 مواضيع أو تكون مدونتك غير منسقة وغير مترابطة الأفكار مع بعضها البعض ثم تنتظر أن يأتي إليك الزوار والقراء بكثرة أو تعتقد بأنك ستجني شيئاً من ورائها وهي بهذا الشكل. وكذلك لاتبني الأحلام الكبيرة من أول تجربة لك, فلا تتوقع أن يصل عدد زوار مدونتك في أول سنة لها إلى 300 زائر يومياً على سبيل المثال, أو لا تظن أنك ستجني مئات الدولارات شهرياً منها خلال مدة قصيرة. بل يجب عليك المثابرة والاستمرار في طريقك وفي كل تجربة تخوضها - حتى لو كانت فاشلة - فإنك ستنمي وتعزز تجربتك وتمنحها دفعة إلى الأمام.


أعزائي أصحاب المدونات العربية, يجب علينا إثراء المحتوى العربي للإنترنت, فلتكتب ما تشاء في كافة أمور الحياة والتكنولوجيا وفي شتى المجالات, ولكن لا تبتعد كثيراً فيما تكتب ... فلا تكتب مثلاً موضوعاً علمياً بحتاً في الطب أو الهندسة أو الصيدلة أو موضوعاً معقداً يصعب فهمه على عامة الناس وتتوقع أن يأتيك زوار كثر وأن تجني أرباحاً من هذا العمل. فهذه مواضيع متخصصة لا يبحث عنها الكثير منا سوى الأخصائيين في هذه المجالات فإنك بالتالي تستهدف فئة قليلة من مستخدمي الإنترنت وليس الجميع. ثم إنهم لن يبحثوا عن تلك المعلومات في المدونات فهناك الكثير من المواقع العربية والأجنبية المختصة في هذه الأمور. فيجب عليك الكتابة في المواضيع التي تهم شرائح كبيرة من مستخدمي الانترنت ويجب أن تعود عليهم بالفائدة كي يعودوا إلى موقعك من جديد للبحث عن أمور أخرى. وإياك ثم إياك من النقل العقيم من المواقع والمنتديات فإنها لن تنمي مدونتك إطلاقاً. فعند وصول أي شخص إلى مدونتك ويجد بها موضوعاً قد قرأه في مكان آخر, فإن مصداقية مدونتك ستسقط وتزول لدى هذا الزائر ولن يعود إيك مجدداً. وأضف إلى ذلك معلومة هامة أن جميع محركات البحث العملاقة مثل Google و Yahoo و bing تقوم كل 24 ساعة بنسخ صورة عن كافة المواقع الموجودة في الانترنت وذلك لتسريع التصفح وعمليات البحث لديها ولترغيب الناس بها فعندما تجد موضوعاً قد تكرر مراراً في أكثر من موقع فإنها تبحث عن أول موقع نشر هذا الموضوع وتستثني الباقي من نتائجها فبالتالي قد لا تجد مدونتك من بين النتائج الظاهرة لديها - معلومة صحيحة ومجربة. فدعونا الآن نخطي أول خطوة نحو مدونة رائعة ومربحة....



قائمة التحكم بالمدونة

اضغط على الصورة لتكبيرها
اضغط على الصورة لتكبيرها

في المربع رقم 1 "رسالة جديدة" يمكنك كتابة المقالات الجديدة باستخدام محرر نصوص يشبة الموجود في برنامج Microsoft Office Word. وحيث تستطسع من خلاله تغيير نوع وحجم الخط, والكتابة بخط عريض أو مائل, كما يمكنك تغيير لون أو خلفية الخط. كما أنك تستطيع ومن خلاله وضع الإرتباطات وإضافة الصور ومقاطع الفيديو. أضف إلى ذلك ميزة مهمة جداً سوف نستخدمها كثيراً لإخراج مدونة قوية وهي خاصية "تحرير HTML" الموجودة كما تلاحظها في الصورة السابقة. حيث تتيح لك عرض مقالتك بصيغة الـ HTML. فتستطيع إضافة بعض الأكواد الجاهزة لتمنح مدونتك بعض التفاصيل المهمة والواجب إضافتها في أي مدونة ناجحة (لم أشاهدها كثيراً في المدونات العربية) فيمكنك ملاحظة أنه في نهاية كل مقالة في مدونتي تجد تحت عنوان "مواضيع ذات صلة" مجموعة من عناوين مقالات أخرى كنت قد كتبتها سابقاً. فهذه تمنح الزوار خيارات إضافة لمواضيع أخرى (مستخدمي الانترنت دائماً ما يفضلون حرية الحركة داخل المواقع التي يزورونها) فتبقيهم لديك لمدة أطول وهم يتصفحون المدونة.

ملاحظة: قريباً سأقوم بإنشاء قسم خاص حول موجموعة من الأكواد codes للـ HTML و Java و CSS المهمة في أي مدونة مع شرح حول كيفية وضع هذه الأكواد.

وهناك أمر يجب ذكره قبل الانتقال إلى نقطة أخرى ... ففي الجزء السفلي لمحرر النصوص ستجد خانة "التسميات". حيث تمكنك من


تصنيف مقالاتك المنشورة إلى مجموعات. فعلى سبيل المثال ستجد في القائمة اليمنى لمدونتي وتحت عنوان "الأقسام الرئيسية" أنني قد صنفت مقالاتي إلى مجموعة من الأقسام, فهناك قسم للدروس المتعلقة بالمدونة وقسم للمقالات المتعلقة بـ Google Ad Sense وقسم للأمور المتعلقة بمواقع تتبع الزوار وآخر لمواضيع الـ SEO أو المواضيع المتعلقة بتعزيز قدرة مواقع البحث للوصول لمدونتك. فعند اختيار الزائر لإحدى هذه الأقسام سيشاهد فقط المقالات المنشورة ضمن هذا القسم.


دعونا نعود الآن إلى لوحة التحكم بالمدونة ... في المربع رقم 2 يمكنك تحرير الرسائل المنشورة سابقاً وذلك بإضافة بعض الأمور أو حتى حذف المقالة من المدونة. كما يمكنك إخفاء ظهور المقالة (حفظها كمسودة) دون الحاجة إلى حذفها نهائياً من المدونة.


أما في المربع رقم 3 فإنك ستجد إعدادات وخصائص المدونة وهي كبيرة وتحتوي على فروع وعناصر كثيرة وسوف نتطرق إلى أهم هذه البنود والتي تحقق هدفنا في إدارة وتصميم مدونة تجني الأرباح.


ملاحظة: يمكنك دخول قائمة الإعدادات من مدونتك ومشاهدة جميع العناصر بها وستجد شرحاً مبسطاً عن وظيفة كل بند في قائمة الإعدادات, فربما تحتاج لتغيير إحداها بما يخدم هدف وفحوى مدونتك ... لكني سأتكلم عن أهم هذه العناصر بناءً على تجربتي الشخصية.


إعدادات > أساسي --- اسم النموذج: ستجد عنوان مدونتك الرئيسي والذي كتبته عند اشتراكك في موقع Blogger. وهو الذي يظهر أيضاً في الشريط العلوي للمتصفح. يمكنك تغييره منها حسب الحاجة.
إعدادات > أساسي --- الوصف: يجب عليك كتابة وصف لمدونتك هنا ولا تتركه فارغاً. لأن الكلمات التي ستكتبها هنا سيتم مشاركتها مع محركات البحث وبالتالي ستمكنها من معرفة مضون المدونة والأطر العامة التي ستناقش بها. وهي الكلمات (أو الوصف) التي ستظهر أعلى الرابط المؤدي لمدونتك في محركات البحث. فهي تعتبر المشهد الأول لمضمون مدونتك لدى الزوار. وضع في عين الإعتبار أن تكون هذه الكلمات مفيدة ومختصرة وأيضاً شاملة لما تريد طرحه. لأن مستخدمي الانترنت دائماً ما يثقون في محركات البحث ثقةً عمياء وغير قابلة للنقاش فعلى سبيل المثال إذا أردت معرفة شيئ عن أجهزة الجوال (المحمول) فإنك لن تذهب إلى صديق أو تنظر في إعلانات الصحف والمجالات بل ستقوم بالبحث عنه في Google و Yahoo! و bing وأي رابط يظهر في هذه المحركات ستقوم بالضغط عليه. ولكن إذا وجدت الوصف المرافق لهذا الرابط مكتوب بالشكل التالي:
"جوالات, موبايلات, نوكيا, موتورولا, إريكسون, ألعاب, برامج, منتدى جوالات, آخر أنواع الجوالات ...............الخ". فأنك لن تضغط على الرابط مقارنة برابط آخر تجد وصفه "ستجد لدينا وصف كامل لأحدث الجوالات في السوق العربية وميزاتها بالإضافة لأهم البرامج والتطبيقات لهذه الأجهزة مع شرح لطريقة تنصيبها على أجهزة المحمول...........ألخ" فإنك ستشعر أن الرابط الآخر متخصص أكثر فيما تبحث وستفضله تلقائياً.


ملاحظة: لا تعتبر هذه هي الطريقة الرئيسية أو الوحيدة لتعزيز مدونتك أو موقعك لدى محركات البحث ولكنها أحد العوامل وأول خطوة نحو تحقيق هذا الهدف. يمكنك زيارة القسم المختص في هذا الموضوع من هنا أو عبر القائمة اليمنى تحت عنوان الأقسام الرئيسية.


إعدادات > أساسي --- أتريد إضافة مدونتك الالكترونية إلى قوائمنا؟: إختر نعم.
إعدادات > أساسي --- أتريد السماح لمحركات البحث بالعثور على مدونتك؟: إختر نعم.
إعدادات > أساسي --- تحديد محرك المشاركات: إختر تحديث المحرر. حيث سيمكنك محرر النصوص الحديث من التحكم في حجم الصور المرفقة في مقالتك (عرض الصورة بحجم صغير - متوسط - كبير) كما يمكن خاصية السحب والإضافة. كما ستظهر لك خاصية "إدراج فاصل" والتي لم تكن موجودة في المحرر القديم. مثال: ستجد في نهاية القالات في الصفحة الرئيسية لمدونتي عبارة "مزيد من المعلومات >>" وعند الضغط عليها سيظهر النص كاملاً.
إعدادات > النشر --- عنوان Blog*Spot: ستجد عنوان مدونتك الرئيسي الذي أدخلته عند إشتراكك في الموقع. وستلاحظ أنه بإمكانك تغيير هذا العنوان وقتما تشاء.
إعدادات > التنسيق --- الحد الأقصى لما يتم عرضه: والمقصود هنا عدد المقالات التي ستظهر في الصفحة الرئيسية لمدونتك. أفضل من 5 -7 رسائل.
إعدادات > تعليقات --- تعليقات: لتمكين أو تعطيل خدمة التعليقات في مدونتك وذلك بناءً على رغبتك الشخصية.
إعدادات > تعليقات --- من يمكنه التعليق: إختر ما يتناسب معك. فهل ستسمح لإي شخص بالتعليق أو فقط للمشتركين بمدونتك ....
إعدادات > تعليقات --- موضع نموذج التعليق: بالنسبة لي فإني أفضل إختيار "تم تضمين الرسالة أدناه". فبالتالي سيظهر مربع التعليقات أسفل كل مقالة منشورة.
إعدادات > تعليقات --- الإشراف على التعليقات: هي ميزة مهمة, فهل تود الإشراف والموافقة على أي تعليق ينشر في المدونة. إذا اخترت "دائماً" أو "فقط في المشاركات قبل xx يوم" فإن هذه التعليقات ستظهر في لوحة التحكم الرئيسية لمدونتك لتوافق أو ترفض نشرها. كما يمكنك كتابة عنوان بريدك الإلكنروني لتلقي تنبيهات تفيد بوجود تعليقات على مدونتك.
إعدادات > تعليقات --- بريد إلكتروني للتنبيه إلى تلقي تعليق: يمكنك كتابة حتى 10 عناوين لتلقي التنبيهات بوجود تعليقات. وهي ميزة مهمة ومختلفة عن تلك الموجودة في "الإشراف على التعليقات" فإذا كان لمدونتك مشرفيين فيمكنك وضع عناوين بريدهم الالكتروني هنا.
أما بالنسبة لـ إعدادات > تغذية الموقع: فهي خدمة RSS وسأقوم بشرحها في مقالة أخرى. وكذلك بالنسبة لكل من إعدادات > البريد الالكتروني والجوال و إعدادات > OpenID.
إعدادات > السماحات: فهي تمكنك من إضافة المشرفين والمؤلفين لمدونتك كما تعطيك خاصية اظهار مدونتك للجميع أو جعلها مرئية لبعض الأشخاص الذين تحددهم.


بالعودة إلى قائمة التحكم بالمدونة (الصورة المرفقة بالأعلى) وتحديداً في المربع رقم 4 "التخطيط". ومن خلالها فإنك تستطيع تعديل المظهر العام والقوالب لمدونتك بدون الحاجة لمعرفة لغة HTML أو CSS. فبكل سهولة بإمكانك تعديل الخط والألوان والعناوين والقوائم الجانبية باستخدام الماوس فقط.


إذهب إلى التخطيط > عناصر الصفحة: حيث ستجد جميع عناصر الصفحة ظاهرةً أمامك فبإمكانك تعديلها والتحكم بها بالضغط على كلمة "تحرير" الظاهرة في المستطيل الخاص بهذه الأداة كما يمكنك تغيير موضعها بخاصية السحب والإفلات أو إضافة عنصر جديد بالضغط على "إضافة أداة". وبالضغط على "إضافة أداة" ستظهر لكل مجموعة من الخيارات (Widgets) فيمكنك من خلالها وضع قوائم أو صور أو مربع للبحث أو نص وتعتبر أداة الـ HTML/JavaScript من أهمها حيث تؤمن لمدونتك مجموعة من القدرات الإحترافية التي بإستطاعتك إضافتها بوضع الكود الذي تريده وستجد مجموعة من هذه الأكواد متوفرة في القسم الخاص بها في مدونتي (قريباً) أو في مواقع الانترنت الأخرى.


التخطيط > إعدادات الألوان: حيث تمكنك من تغيير لون الخط و حجمة كذلك. كما يمكنك تغيير الـ Theme و Template عبر الخدمة الجديدة المقدمة من موقع Blogger والتي سأشرحها في موضوع بعنوان نحو تصميم مدونة بشكل محترف. أنصح الجميع بتصميم القوالب عبر هذه الخدمة المتميزة والتي بدأت في شهر مارس الماضي. وسوف ننفرد كأول موقع عربي بالأشارة إليها وشرحها.


التخطيط > تحرير HTML: ستجد نص لغة الـ HTML الأساسي لمدونتك.


التخطيط > تغيير القالب: لتغيير القالب الذي كنت قد اخترته لمدونتك عند تسجيلك في Blogger.


ونعود من جديد إلى قائمتنا التي بدأنا بشرحها. ففي مربع رقم 5 "جني الأرباح" يمكنك وضع إعلانات موقع جووجل Google Ad Sense ويجب أن يكون لديك حساب مفعل لدى جووجل قبل البدأ بوضع الإعلانات. يمكنك مراجعة القسم المختص بـ Google Ad Sense لدينا لمعرفة المزيد.


أما المربع رقم 6 "عرض المدونة الإلكترونية" فهو لعرض مدونتك كما سيشاهدها الزوار.

هناك 4 تعليقات:

  1. دروس رائعه جداً

    جزاك الله خير وأحسن إليك

    لدي سؤال : أريد أضيف للمدونه تبعي مربع في الجانب أكتب به حكمه أو فائده تتغير كلما فتحت الصفحه من جديد وكذلك أريد أضافه صور في الجانب تتغير كلما فتحت الصفحه كيف أفعل ذلك ؟؟


    رأيت ذلك في مدونه وعجبتني كثير ولكن لم أعرف كيف أفعلها

    مشكور

    ردحذف
  2. جزاك الله خيرا ..
    عندي مشكلة ، وهي أني لا أستطيع النشر إلا في الصفحة الرئيسية ،
    كيف أنشر في الصفحات اﻷخرى ؟

    ردحذف
  3. أخي الكريم ‘‘‘ بارك الله في جهودك
    واجهتني مشلكة لم أجد لها حل وهي أنني كل ما أكتب رسالة تنشر في الصفحة الرئيسية تعبت كثيرا في معرفة طريقة الكتابة في الصفحات الأخرى و سؤالي هو :
    كيف أنشر في الصفحات الأخرى ؟
    أنتظر إجابتك بارك الله فيك

    ردحذف
  4. .انضم إلى eToro وقُد ثورة التكنولوجيا المالية

    حكمة الجموع المتداولون الذين يستخدمون CopyTrader™ من eToro يزيد احتمال أن يحققوا أرباحًا بنسبة 60%

    ردحذف

نتشارك المعرفة والخبرات مع المدونين العرب ... أترك تعليقك ورأيك دعماً منك لنا.