إبحث في موسوعة التدوين

الدرس الثالث: نظرة سريعة على واجة الاستخدام لموقع Blogger


خلال تصفحي الطويل للمدونات العربية التي تكتب من قبل اصحابها وجدت الكثير منهم لا يستغلون الامكانيات الكاملة التي تقدملهم من موقع Blogger. فتجد أن أصحابها يقضون ساعات طويلة في كتابة مقالاتها والبحث عن مواد لتلك المقالات من هنا وهناك ولكنها لا تلقى رواجاً من قبل المستخدم العربي نظراً لسوء تنسيق هذه المدونة و المحافظة على نفس الإعدادات والألوان وغير ذلك الكثير فبالتالي لا يعيرها الزوار وقراء المدونة أي اهتمام وتجدهم يسارعون في الخروج والبحث عن غيرها.

من هنا وجدت أنه إلزاماً على أصحاب المدونات العربية إعادة التفكير في كيفية صياغة وترتيب المدونة كي لا تنفر زوارها منها خصوصاً إذا كنت تبحث عن الاستفادة المادية من مدونتك عن طريق الإعلانات. لأنك لن تجني (سنتاً واحداً) إن لم تكن مدونتك ذات طابع أنيق ومنسق وتلبي رغبات وحاجات زوارها. فيجب عليك بدايةً أن تعيد النظر في لوحة التحكم وما هي الإعدادات الأنسب لمدونتك وسبل تحقيق ذلك.

لوحة التحكم الرئيسية

لوحة التحكم الرئيسية - برجاء الضغط على الصورة لتكبيرها



في الخانة رقم واحد يمكنك تعديل ملف التعريف الخاص بك. فعند نشرك لأي مقالة في مدونتك تجد في نهايتها جملة "مرسلة بواسطة ..." فعند نقر المستخدم لإسم الكاتب يستطيع قراءة نبذه عنه. كما يمكنك تعديل بياناتك أو وقف هذه الخدمة من "تحرير ملف المستخدم". حيث ستجد في خانة الخصوصية "مشاركة ملف التعريف الخاص بي" فليس عليك سوى رفع الإشارة عن هذا الخيار - كما هو موضح في الصورة التالية- كما أنك ستجد خيارين آخرين مهمين ألا وهما "إظهار إسمي الحقيقي" و "إظهار عنوان بريدي الإلكتروني" حيث إنني أفضل عدم مشاركة صاحب المدونة هذه المعلومات نظراً لإمكانية تعرض بريدك الإلكتروني لمجموعة من الرسائل الغير مرغوب بها Junk or Spam E-mails.


كما يمكنك تغيير إسمك الشخصي - الهوية - وفي أي وقت تشاء والذي يظهر عند نشرك لأي موضوع - هذا الاسم الذي كتبته عند تسجيلك في موقع الـ Blogger - فمثلاً في مدونتي تجده دائماً باسم Gianter كما يمكنك تغيير بريدك الالكتروني أيضاً.


في الخانة رقم 2 وهي الأكثر أهمية حيث ستقضي معظم وقتك بها. فيمكنك من خلالها إدارة مدوناتك ونشر المقالات والمواضيع وتعديلها وتغيير إعدادات المدونة والتحكم بالتعليقات وإضافة مشرفين وكتاب آخرين يمكنهم نشر المقالات من زملائك وأصدقائك كما يمكنك تغيير إسم المدونة وحتى عنوان الـ URL لمدونتك والمزيد من الميزات الهامة والتي ينبغي علينا الوقوف عليها وشرحها تفصيلياً في درس آخر. يمكن الانتقال إلى هذا الموضوع عبر الضغط على الرابط التالي.....


كما يمكنك إضافة مدونة إلكترونية جديدة تتناول موضوعاً آخراً وذلك بضغطك على "إنشاء مدونة إلكترونية". فأنا لدي مدونتين إحداهما بالعربية والأخرى إنجليزية كما هو واضح لديكم بالصورة.

إضغط على الصورة لتكبيرها

أما في الخانة رقم 3 فيمكنك التنقل عبر حسابات Google المختلفة من البريد الالكتروني الى المدونة إلى حساب الـ YouTube وباقي حسابات جووجل المشترك فيها عبر الضغط على "حسابي". كما تمكنك من العودة إلى لوحة التحكم الرئيسية وتسجيل الخروج من المدونة.

0 تعليق \ تعليقات:

إرسال تعليق

نتشارك المعرفة والخبرات مع المدونين العرب ... أترك تعليقك ورأيك دعماً منك لنا.