إبحث في موسوعة التدوين

طرق وأفكار لجلب الزوار لمدونتك


نعلم جميعاً أهمية جلب الزوار لمدونتك، فمدونة بدون قراء لا قيمة لها، وكنت قد كتب مقالات حول كيفية إشهار المدونات عبر الانترنت باستخدام موقع "أدوات مشرفي المواقع" Google Webmaster tools وحول أهمية استخدام الميتا تاج Meta Tag التي تحتوي على الكلمات المفتاحية لمقالات مدونتك راجع قسم "دروس إشهار المدونة". اليوم سأكتب لكم مجموعة من الأفكار المهمة التي تفتح أبواب ونوافذ جديدة للمدونات، يستطيع من خلالها القراء والزوار الوصول لمدونتك. وهي تقسم لقسمين:

  1. طرق وأفكار مجانية
  2. طرق وأفكار مدفوعة

1.  طرق وأفكار مجانية


إنشئ صفحة لمدونتك على الفيس بوك Facebook Fan Page
إنني متأكد بأن معظم القراء لمدونتي لديهم صفحاتهم الشخصية على الفيس بوك. وأن عدداً لا بأس به يتتبع بعض المواقع أو المنتجات والشركات عبر الفيس بوك. فلماذا لا تكون لمدونتك صفحة "Fans" على هذه الشبكة الإجتماعية الكبيرة !؟ انظر إلى العدد الضخم من المستخدمي العرب الذين يستخدمون هذه الشبكة، فلماذا لا تستفيد منها؟
وسوف استعرض بعض الأرقام السريعة التي تخص بلداننا العربية حول الفيس بوك وهي من موقع Check FaceBook لغاية تاريخ نشر هذه المقالة. فقد بلغ مستخدمي الفيس بوك في مصر أكثر من 5 مليون مشترك تليها المملكة السعودية بأكثر من 3 مليون مشترك ثم المغرب فتونس. وقد حققت كلاً من العراق ولبنان المركزين الثالث والثامن على التوالي ضمن أسرع 10 دول في العالم انتشر بها الفيس بوك (يمكنك مراجعة الموقع السابق لمزيد عن المعلومات حول مستخدمي الفيس بوك في البلدان العربية).


إنشئ صفحة لمدونتك على موقع التويتر Twitter
كذلك هي الحال لموقع تويتر Twitter ... فهو يعتبر من أسرع المواقع الإجتماعية نمواً وانتشاراً في العالم. فهو المنافس الأقوى للفيس بوك ليزيحه عن عرشه ويصبح الموقع الإجتماعي رقم واحد في العالم.


إنشئ توقيعك الخاص في المنتديات التي تشترك بها
لابد أنك مشترك في أحد المنتديات العربية وتشارك فيها باستمرار عبر حوارات أو مواضيع تقوم بكتابتها. قم بتصميم توقيع خاص بك في هذا المنتدى يحتوي على رابط لمدونتك. فلو أن لك 40 مشاركة في أحد هذه المنتديات سيصبح لك 40 رابط لمدونتك في هذا المنتدى. ويجب أن تكون هذه المنتديات مشهورة وعدد زوارها كبير فلا تتوقع الزوار من منتديات لا يتجاوز عدد زوارها اليومي 500 زائر فهناك منتديات بها أكثر من 50,000 زائر يومياً -ابحث عنها واشترك بها. وإياك من المشاركات السلبية في هذه المنتديات كأن تضع رابط لمدونتك فقط وتخرج ... فهذه الأمور تعطي انطباعاً بعدم المبالاة والاهتمام لمن يشاهد رابط مدونتك من زوار المنتديات، فضلاً عن أنها ستؤدي لطردك من هذا المنتدى.


اكتب تعليقاتك الخاصة في المدونات الأخرى
شارك بتعليقاتك الفاعلة والهادفة في المدونات التي تزورها وتعجب بمقالاتها. وضع صورة لك أو صورة ملفته للنظر في ملفك الشخصي (فهذه الصورة ستظهر بجانب تعليقك) ولا تنسى إضافة رابط مدونتك في ملفك الشخصي ويمكنك أيضاً وضعه في تعليقك إذا وجدت أن في مدونتك موضوعاً قد يرتبط بالمقالة المنشورة. ولا تقم بإضافة رابط المدونة فقط (حتى بدون كلمة شكر كما يفعل البعض) فذلك سيؤدي لحذف تعليقك من قبل صاحب المدونة.
وإن هذه النقطة الخاصة بالتعليقات تثير استغرابي الشديد ... حيث أنك تجد ضعفاً من قبل القراء وحتى المدونين العرب بالمشاركة في تعليقاتهم. بينما تعتبر من أهم وسائل نشر وإشهار مدوناتهم. فسأستعرض لك بعضاً من البيانات الإحصائية الخاصة بمدونتي (موسوعة التدوين) .. فمنذ 1-1-2011 لغاية اليوم 21-1-2011 أي خلال 20 يوم فقط قام بزيارة المدونة 413 زائر وتم عرض 1,814 صفحة مما أعتبره شخصياً انجازاً لموسوعة التدوين حيث تم إنشاؤها منذ شهر ونصف بالضبط. ولكن من بين الـ 413 زائر لم يضع سوى شخص واحد فقط تعليقه... بمعنى لو أنك صاحب مدونة وتريد إشهارها فإنك قد خسرت 413 زائر لمدونة عربية أخرى وخسرت ظهور اسمك (الذي يحتوي على رابط مدونتك) ضمن 1,814 صفحة تم قراءتها خلال 20 يوم. فلماذا يضيع المدونين فرصة كهذه؟؟؟
لكن كما قلنا سابقاً لا تضع رابط مدونتك بجانب كلمة (مشكور) وتخرج.. فهذه لن تشد قراء المدونة التي وضعت تعليقك بها مثلما سيشدهم رابط مدونتك الذي وضعته أسفل تعليقك الذي كنت قد وضحت رأيك بنقطة في المقالة المنشورة.


مشاركة المدونات الأخرى بنشر مقالة لك على صفحاتها
وهي خطوة أعلى وأكثر فعالية من التعليق. فكثيراً ما ينشغل أصحاب المدونات عن نشر المقالات فيغيبون عن مدوناتهم بضع أيام. فلو أنك عرضت على أحدهم أن تنشر في مدونته مقالتك الخاصة فلابد أن يوافق خصوصاً إذا كان هذا الشخص يدرك تماماً أهمية استمرار التواصل بينه وبين قراء مدونته أو بلغة أخرى يدرك أسرار التدوين... لكن كما قلت سابقاً من غير الممكن التوجه بطلب لصاحب مدونة ما بأن تنشر مقالتك الخاصة على مدونته وأنت غير معروف لديه بتعليقاتك الفاعلة والجادة في مدونته. فالتعليقات هي المفتاح لهذه العلاقة بينك وبين أصحاب المدونات الأخرى وهي ما تبني جسور الثقة والارتباط بينكم. فإذا وافق أحد أصحاب المدونات على طلبك فلا مانع بأن تكتب نبذة من سطرين حول مدونتك وهدفها ووضع رابط لها في بداية مقالتك.


لا تنسى تفعيل خاصية "المتابعون" واشتراك "البريد الإلكتروني" لمدونتك.


2.  طرق وأفكار مدفوعة


إن ما أنصح به جميع المدونين العرب أن لا يقدموا على هذه الخطوة قبل أن تكون مدوناتهم مليئه بالمواضيع والمقالات المتنوعة والمفيدة. فإن محتوى مدونتك هو الأهم لدى الزائر فهو ما يحكم نجاح المدونة من فشلها وليس عدد الزوار. فلو أقدمت على دفع المال مقابل جلب الزوار وكانت مدونتك لا تحتوي على مقالات جيدة أو أن عدد المقالات مازال قليلاً، فستكون قد خسرت مالك وخسرت زوارك أيضاً...


وضع إعلانات لمدونتك في المدونات والمواقع الأخرى
قم بمراسلة أصحاب المدونات والمنتديات الأخرى عبر بريدهم الإلكتروني وأسألهم عن إمكانية وضع روابط وإعلانات لمدونتك على مواقعهم. فهناك الكثير من هذه المواقع المشهورة في الانترنت ودائماً هناك الكثير من المساحات الفارغة لديهم لوضع الإعلانات. 


الإعلان في الشبكات الإجتماعية
كنت قد تكلمت في بداية هذه المقالة حول الإستفادة من الفيس بوك Facebook والتويتر Twitter في جلب الزوار إليك وبأن تصنع لمدونتك إمتداداً في هذه المواقع الشهيرة. وبإمكانك أيضاً تصميم إعلانك المدفوع لصفحة الـ "Fans" الخاصة بمدونتك على الفيس بوك ... حيث ستظهر لمستخدمي الفيس بوك الآخرين ذوي الإهتمامات المماثلة لمحتوى مدونتك. وبإمكانك الإعلان على تويتر عبر مراسلة الموقع أو عن طريق بعض المواقع الأخرى التي تربطها اتفاقيات مع موقع تويتر.


أعلن عن مدونتك عبر محركات البحث
وهو أن تقوم بوضع إعلان عن مدونتك في الصفحة الأولى في محركات البحث. فلا بد أنك أجريت عملية بحث على محرك جوجل وشاهدت مجموعة إعلانات لمواقع في أقصى يسار الشاشة أو قبل نتيجة البحث الأولى. فجميع هذه الإعلانات مدفوعة (مقابل كل نقرة Pay-Per-Click) فيطلب صاحب الاعلان ظهور رابط لمدونته في محرك البحث مقابل 100$ قد تقدر بألف نقرة وعند إنتهاء رصيده تتوقف هذه الإعلانات عن الظهور. كما يمكن للبعض وضع الإعلان عبر adwords فتظهر روابط مدونته لدى جميع المشتركين في أدسنس adSense.


هذه تقريباً أهم الأفكار والوسائل لجلب الزوار لمدونتك ... إن كانت لديك بعض الأفكار الأخرى فشاركنا رأيك.
وسأكتب في الأيام القليلة القادمة -إن شاء الله- كيفية إنشاء صفحة Fans على الفيس بوك وإنشاء صفحة تويتر لمدونتك وما لغير ذلك مما كتبته من أفكار هنا. ومشاركتها مع أصدقائك.

هناك 105 تعليقات:

  1. شكرا يا اخي معلومات مهمة وافكار جديدة كانت قد هربت من افكاري .. لكن اسف على سؤالي . ماذا تفيدنا اذا نشرنا احد مقالاتنا في مدونات اخرى؟؟ فهذا لمصلحة المدونة التي سينشر بها ليس لمصلحتنا .. وتقبل مروري . شكرا

    ردحذف
  2. @moody
    هذه تعتبر خطوة متقدمة لإشهار المدونة والتعاون بين المدونين....

    قتخيل أنك محترف باستخدام الفوتوشوب أو برمجة الجافا وتقوم بشرح الدروس في الفوتوشوب... وهذا مجال مدونتك التي لا تزال في خطواتها الأولى وأنت بحاجة لجلب الزوار لمدونتك. وهناك مدونة أخرى مشهورة ولها عدد زوار كبير تهتم في مجال التدوين.

    فإن بإستطاعتك تصميم قالب أو اثنين (بمواصفات قوية). والطلب من صاحب المدونة المشهورة بأنك تريد عرض هذان القالبان في مدونته كهدية مقابل الإشارة إلى أن هذا من تصميمك أنت ووضع رابط في مقالته لمدونتك.

    ستكون أنت قد حققت مصدراً جديداً لجلب الزوار من مدونة بها الكثير من الزوار.....
    أما صاحب المدونة المشهورة فسيحقق هدفه بأنه تميز عن منافسيه الآخرين في توفير قالبين جديدين لقرائه لا يمكن الحصول عليهما إلا من مدونته مما سيعزز مدونته كمصدر للعروض الحصرية..


    فالكل مستفيد....

    أرجو أن أكون قد وفقت في شرحي السريع لهذه الفكرة .. وشكرا لمرورك

    ردحذف
  3. جزاك الله خيرا يا أخي فنحن فعلا نفتقد للفكر البناء في مجتمعاتنا العربية و الفهم الخاطيء لأهمية التدوين و أحب أن أضيف فائدة للتعليقات و تبادل المقالات بين المدونين الا و هو النهوض بالمحتوى العربي على الإنترنت و منافسة من سبقونا في هذا الفن الذي أصبح من أساسيات الحياة الآن فضلا عن تبادل المعرفة و النصح بين المدونين العرب و عدم الاكتفاء بتعلم الجديد و البخل به لنفسه و لتكن بذرة لاتحاد مرجو بيننا نحن العرب و لو على المستوى الرقمي
    عذرا على الإطالة و تحياتي الخاصة و تمنياتي بالتوفيق دائما
    كما أرجو ألا تحرمني من زيارتك لمدونتي و ستجد ما يسرك بإذن الله
    رابط مدونتي هو (مدونة أقلام) http://aqlam-a.blogspot.com/

    ردحذف
  4. @Ahmed

    أشكرك على زيارتك عزيزي Ahmed. وأتمنى أن يوفقني الله في كتابة كل ما هو جديد ومفيد للمدونين العرب... مما يعطي دفعة لنا كي نرتقي بمدوناتنا.

    ردحذف
  5. الف شكر ويريت تخش المدونة وتقلى اتعامل معاها ازاى www.cbux.blogspot.com g,slpj

    ردحذف
  6. @غير معرف
    مرحبا بك..
    لدي ملاحظة واحدة فقط حول طريقة عرض الصور في مدونتك. فإن مجموعة كبيرة من الصور تظهر خارج الماسحة المخصصة للنص وأقصد بذلك بأنك تشاهد الأطراف اليسرى للصورة تتداخل مع المخلفية... ولحل هذه المشكلة

    1. إما أن تقوم بتصغير الصور. وعند النقر عليها ستظهر بحجمها الطبيعي لزوار مدونتك.
    ويمكنك مراجعة الموضوع التالي
    http://blogcash4arab.blogspot.com/2011/01/blog-post_17.html

    2. زيادة عرض الصفحة لغاية 1000px وذلك من خلال مصمم النماذج.

    وأقبل تحياتي ... وبالتوفيق

    ردحذف
  7. مشكور اخى على هذا المجهود الرائع وبجد استفادت كتيير من الموضوع وارجو ان تزور مدونتى وتقولى على رأيك فيها
    http://haweelt.blogspot.com/

    ردحذف
  8. @beboo
    العفو بيبو ..

    مدونة جميلة وستايل جميل .. ولكن ملاحظتي الوحيدة بأن القالب المستخدم غير معرب.

    أتمنى لك كل التوفيق

    وأنا بالخدمة

    ردحذف
  9. موقع جااااااااااامد لاشهار المدونات وجلب عدد كبير من الزوار http://elhilalyprofit.blogspot.com/

    ردحذف
  10. ياااااااااا جدعان والله بجد اشهر موقعك بسرعه مع الموقع ده والشرح هنا كله
    http://elhilalyprofit.blogspot.com/

    ردحذف
  11. @mido elhilaly

    مرحباً بك عزيزي mido elhilaly

    على الرغم من أن هذه المواقع قد تجلب الزوار لكنها لا تعتبر اشهار للمدونات في محركات البحث فالزوار لم يأتوا للمدونة من خلال جوجل أو bing أو yahoo.

    وما أريد أن أنبه الجميع منه، أن هذه المواقع لا تعتبر قانونية وتحذر منها محركات البحث الشهيرة وتقول أنها ستؤدي لحجب الموقع من الظهور على صفحاتها. وأود التنويه بأن جوجل تقوم الآن بإعادة ترتيب محرك بحثها كما ذكرت في مقالات نشرت على موسوعة التدوين لحجب هذه المدونات والمواقع التي تتعامل مع هذه الشركات.
    http://blogcash4arab.blogspot.com/2011/02/blog-post_6551.html

    http://blogcash4arab.blogspot.com/2011/03/content-farm.html


    كما أن المدونات والمواقع التي تتعامل مع هذه الشركات وتضع إعلانات أدسنس في صفحاتها سيتم إلغاء حسابهم وحجبه.
    https://www.google.com/adsense/support/bin/answer.py?hl=en&answer=81555

    وقد أرفقت في تعليقي المراجع لما أقوله ... وأتمنى من الجميع مشاهدة ذلك ليصدقوني... أو الرجوع لمدونة جوجل الرسمية ليقرؤوا ذلك.

    فهدفي ليس القطع على الآخرين، وأن لا يشترك أحد مع هذه المواقع من خلال الرابط الخاص بك. لكن هدفي يكمن بإيصال المعلومة الصحيحة والصادقة للمدونين العرب.

    وشكراً

    ردحذف
  12. موضوع جميل ونصائح هادفه للعقلانيه في اتخاذ القرار اشكرك على الموضوع

    ردحذف
  13. مدونتك رائعة وفكرتها جميلة جدا
    ومواضيعك النابعة من القلب شكرا لك كم انه لدي لك بعض الاسئلة فيما بعد شكرا
    http//:agadirmsc.blogspot.com

    ردحذف
  14. بجد مجهود رائع تشكر علية وانا فعلا استفدت منك كتير جدا ويرايت تقولى رايك فى المدونة بتاعتى للاستفادة منا رائك

    ردحذف
  15. http://kirareb7.blogspot.com

    ردحذف
  16. ممتاز جدا يا صديقى ولك جزيل الشكر على ما تقدم

    ردحذف
  17. شكرا زوروا موقعى
    www.masreen.forumegypt.net

    ردحذف
  18. نصائح رائعة لجلب المزيد من الزوار
    هناك طرق أخرى جديدة لجلب العديد من الزوار وقد أشرت لها في مدونتي

    مدونتك قيمة
    تقبل تحياتي

    ردحذف
  19. تدوينة ممتازة , فجميع الطرق التي قمت بذكرها , فعالة للغاية .. اتمني التوفيق لكل مدون عربي .

    ردحذف
  20. على فكرة بجد المدونة بتاعتك رائعة جدا فى معلوماتها ... وهستخدمها فى المدونة بتاعتى .. واول حاجه بعملها انى بعلق فى مونتك وسايبه الرابط الخاص بمدونتى هههههههه... ربنا يوفقك

    ردحذف
  21. تدوين رائع

    و الكل مدغو غندي في المدونة

    www.4dawaa.blogspot.com

    ردحذف
  22. حتما هده افكار جيدة لكن اقول ان جلب الزوار يكون بالعمل الشاق
    هده مدونتي
    http://arabe-blogg.blogspot.com/

    ردحذف
  23. جزاك الله خيراً بدأت في وضع روابط لمدونتي كلما نشرت شيء على الفيس بوك ممكن الأصدقاء يعملوا شير بس حتى على الفيس بوك بيكسلوا يعملوا

    ردحذف
  24. أرجو أن تشرفوني على موقعي المتواضع ما خالص شكري و تقديري لكم www.learngoodcooking.blogspot.com

    ردحذف
  25. جميل اخى ،، بدون مجامله مدونتط بسيطه وفى منتهى الجمال

    يسعدنى مرورك
    http://ar-blog-baby.blogspot.com/

    ردحذف
  26. بجد اكثر من رائع
    ولمعرفة الكثير عن بلوجر ادخل على مدونتى
    فهى بها قسم خاص لدروس بلوجر
    وبها ايضا مجموعه من اجدد الافلام اجنبى وعربى مشاهدة مباشره وتحميل وووووووووووووووووو
    اخل وشوف
    wwwawamecom.blogspot.com

    ردحذف
  27. شكرا لك على المعلومات المهمة و أرجوا أن تعطيني رئيك في مدونتي

    www.arahma11.blogspot.com

    ردحذف
  28. رائع لذلك سأعلن مدونتي هنا كبدايه http://fooof1993.blogspot.com/

    ردحذف
  29. شكرا اخي الكريم على هذه المعلومات
    http://aggrab.blogspot.com

    ردحذف
  30. شكرا اخي الكريم على هذه المعلومات
    http://frixsat.blogspot.com/

    ردحذف
  31. معلومات جيدة ولكن احذر من اغلاق حسابك في الادسنس لانك خالفت القوانين )نصيحة من موقع شباب تيمحضيت موقع حول ادسنس و كليك بانك(

    ردحذف
  32. شكرا اخي الكريم على هذه المعلومات
    http://holoul.blogspot.com/

    ردحذف
  33. معلومات شيقة ومفيدة
    دام القك
    www.woundedsyrian.blogspot.com

    ردحذف
  34. شكرا اخي على الموضوع
    www.islot-games.tk

    ردحذف
  35. صفحتي على الفايسبوك هي taharattaquant و انا لاعب كرة قدم و اشارك الان في مسابقة لبرشلونة و الشرط الاساسي للفوز هو ان يزور اكبر عدد ممكن صفحتي فارجوكم زورزني و ضعو تعليقاتكم او اعجابكم لتساعد اخاكم العربي في تحقيق حلم الكثير منا و شكرا.

    ردحذف
  36. صفحتي على الفايسبوك هي taharattaquant و انا لاعب كرة قدم و اشارك الان في مسابقة لبرشلونة و الشرط الاساسي للفوز هو ان يزور اكبر عدد ممكن صفحتي فارجوكم زورزني و ضعو تعليقاتكم او اعجابكم لتساعد اخاكم العربي في تحقيق حلم الكثير منا و شكرا.

    ردحذف
  37. صفحتي على الفايسبوك هي taharattaquant و انا لاعب كرة قدم و اشارك الان في مسابقة لبرشلونة و الشرط الاساسي للفوز هو ان يزور اكبر عدد ممكن صفحتي فارجوكم زورزني و ضعو تعليقاتكم او اعجابكم لتساعد اخاكم العربي في تحقيق حلم الكثير منا و شكرا.
    و ايضا http://apps.facebook.com/nike-chance/2012/team/view/taharattaquant

    ردحذف
  38. اكثر شيئ عجبني اسلوبك في الشرح فعلا رائع والي الامام

    ارجو ان تشاهد مدونتي وتري الاستايل الحديث وكانه موقع مدفوع الاجر

    http://egyptoldphotos.blogspot.com/

    ردحذف
  39. مشكور أخي العزيز على هذا الموضوع الرائع



    مدونتي http://chareqa.blogspot.com/ الشارقة لدروس و اضافات بلوجر

    ردحذف
  40. الف الف شكر على المعلومات المميزة يا اخي جزاك الله ... وارجوا منك ياخي العزيز ان تزور مدونتي فهي لازالت قيد التطوير وارجوا ان تمنحني مزيدنا من خبراتك.http://special1-missimovich01.blogspot.com/

    ردحذف
  41. شكراا مدونتك جميلة فعلا
    والموضوع مفيد
    مع اني تعبت جدا في موضوع اشهار مدونتي بس هاحاول كتير برضو

    ردحذف
  42. شكرا على هذا الموضوع القيم وهذي مدونتي هي جديدة فأرجو مساعدتي بأفكاركم و نصائحكم http://wafast.blogspot.com/

    ردحذف
  43. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اولا باشكر لك مجهودك الاكثر من رائع وبجد كل مواضيعك ماشاء الله مفيده جدا وانا عن نفسي استفدت من حضرتك كتير رغم انى دى اول مرة اكتب فيها
    وبدايه زيارتى لمدونتك كان البحث عن اسرار التدوين فوجدت اكبر مفاجاه بجد لى وهى شرح اكواد الميتا تاج وابتديت افهمها لان شرح حضرتك فى الفيديو كان فعلا سهل وبسيط واى حد يقدر يتسوعبه بسرعه وتانى يوم لقيت ابتدا يجيني زوار من جوجل مباشره الى مدونتى بجد جزاكم الله خيرا
    ولى رجاء بسيط عند حضرتك
    انك تشرفنى بزياره لمدونتى المتواضعه وابداء رائيك البناء ونصائحك الغاليه وربنا يجازيك خير على كل معلومه بجد افدتنا بيها فى مدونتك الرائعه واللى ان شاء الله هاتبقي اكبر مرجع على الانترنت لاى مدون عربي عاوز ينجح

    منتظر زيارتك الغاليه
    http://modi-business.blogspot.com/

    ردحذف
  44. مشكور أخي على المساعدة

    http://toundoute4.blogspot.com/

    ردحذف
  45. ماشاء الله تبارك الله .. موضوع يحتوي في جنباته على كلام ومضمون جميل جدا والأفضل من ذلك هو المساعدة الجميلة التي قمت بها لإخوانك المسلمين .. أنا والعياذ بالله من كلمة انا .. جديد في عالم المدونات .. قمت بصميم صفحتي بنفسي وصممت ايضا الهيدر ولازال هناك الجديد أي أقوم بتعلم الطرق الجميلة التي اخرج الأخير على صفحة + محتوى + زوار كثيرين .. وذلك من خلال تواصلنا مع بعض وتشجيع كل منا للأخر مثل مايفعله المدونون الأجانب .. أتمنى زيارتك أنت وبقية الأخوان لمدونتي الجديدة وعسى أن يكون لكم بصمه + نصيحه تفيدني وتفيد كل من يعبر كعابر سبيل .. ودي لك وشكري لشخصك الكريم

    تفضل

    http://artistfingers.blogspot.com/

    ردحذف
  46. اشكرك اخى استفدت كثيرا جزاك الله خيرا

    http://holidays-4u.blogspot.com/

    ردحذف
  47. https://www.facebook.com/FasnsiaFsaYsy

    ردحذف
  48. http://ayed-almakarez.blogspot.com/ مدونتي ومشكور

    ردحذف
  49. شكرا على النصيحة و ارجوا زيارة مدونتي و تعطيني بعض الافكار و شكرا

    ردحذف
  50. رائع سلمت يداك
    http://masry-man.blogspot.com/

    ردحذف
  51. ممتاز جدا يا صديقى ولك جزيل الشكر على ما تقدم
    http://toppreparation.blogspot.com/

    ردحذف
  52. مشكووووور جزك الله خيرا
    http://goalkoorh.blogspot.com/

    ردحذف
  53. اشكرك جدا علي المعلومات القيمة التي أمددتنا بها بخصوص جلب الزوار ولكن هناك طرق عديدة لاتعد ولاتحصى لجلب الزوار وتحتاج منا جهد كبير لكي نحصل علي زوار لمدوناتنا وأهم شئ المواضيع القيمة هي التي تجلب الزوار كل يوم
    2weight-loss2.blogspot.com

    ردحذف
  54. شكرااا موضوع رائع ومفيد

    مدونة تعلم الطبخ


    http://cuissonn.blogspot.com/

    ردحذف
  55. مدونة حلويات من إبداعي http://cookis-pro.blogspot.com/

    ردحذف
  56. زوروا مدونة بيت العلم فانضمامكم يسعدنا

    http://hoedu.blogspot.com/

    ردحذف
  57. النشر في اليوتيب هو الاخر مفيذ جدا في جلب الزوار

    http://elivresgratuits.blogspot.com/

    ردحذف
  58. شكرا اخى الكريم وارجو بعض النصائح منكم وهزة هى مدونتى http://wwwalaaali.blogspot.com/

    ردحذف
  59. شكرا جدا اخي علي النصائح الجميلة

    ردحذف
  60. http://bl-arabic-android.blogspot.com

    ردحذف
  61. انا صاحب موقعين منذ فترة وقد استفدت من هذه المعلومات مع العلم انى اتبعها لاشهلر مواقعى لكن فى الحقيقة يعتبر جلب الزوار و اققناعهم بالرجوع و المتابعة يعتبر امرا عا نسبيا ويتطلب الكثير من العمل

    ردحذف
  62. مدونة http://vga4a.blogspot.com لاخر اخبار اللاعاب باقلام محترفه

    ردحذف
  63. أفكار رائعة ومفيدة تابع باستمرار
    www.gridico.blogspot.com

    ردحذف
  64. أفكار جميلة ، ينقص التطبيق
    جزاك الله خيرا

    ردحذف
  65. أفكار جميلة ، ينقص التطبيق
    جزاك الله خيرا

    ردحذف
  66. أفكار جميلة ، ينقص التطبيق
    جزاك الله خيرا

    ردحذف
  67. رائع و أتمنى لكم دوام التقدم و النجاح

    لكل من يريد أن يتواصل و يبقى على إطلاع دائم بالتكنولوجيا
    أنصحكم بالدخول هنا و التمتع بكل ما هو حصري و جديد في عالم التكنولوجيا
    http://technology-professionales.blogspot.com

    ردحذف
  68. شكرا لك اخى الكريم

    http://e7trfseo.blogspot.com/

    ردحذف
  69. ماشاء الله مقال جدا رائع
    جدا استفدت منه

    http://artgiving23.blogspot.com/

    ردحذف
  70. موضوع جميل ومفيد وشرح وافر من اصدقاء زو خبرة واسعه في مجال التدوين واحب استفسر عن لو امكن ممكن اعرف من اصدقائي كيف عمل حساب ادسنس عادي وفعال وما هو اللغز من عدم قفل هذا الحساب وما عدد الزوار المطلوب ولكم مني جزيل الشكر وارجوا ان لا اكون ضيف ثقيل علي اصدقائي
    واتشرف بزيارتكم مدونتي http://view-canal.blogspot.com

    ردحذف
  71. شكرا علي هذا الموضوع واود ان تزوروني في مدونة عالم المنوعات http://worldmiscellany.blogspot.com/

    ردحذف
  72. بارك الله فيك اخي الكريم
    http://al2f.blogspot.com/

    ردحذف
  73. شكرا اخوانى المعلومات
    www.srar7web.tk

    ردحذف
  74. لمن يهمه الامر
    نحن نبحث عن مولفين لنشر الموضيع والمقالات الحصرية والفيديوهات في القنات مقابل اخذ حصة من لرباح ادسنس
    لكل من بهمه الامر هذه المدونة ادخل واترك تعليق فيها وانا اقوم بالباقى وشكرا
    www.star7web.tk

    ردحذف
  75. شكراا ليك

    http://loadingegypt.blogspot.com/

    ردحذف
  76. شكرا جيلا لك اخى على الشرح الاكثر من هائل وارجو لوسمحت مدونتى http://www.ms555,tkجديدةوتظهر الاعلانات فارغة هل ساصبر كثير ام ماذا افعل وشكر ا لك اقبل تحياتى

    ردحذف
  77. جزاك الله خير على الشرح الوافي

    http://www.alelm89.blogspot.com/

    ردحذف
  78. لم اكن اظن ان عالم التدوين يحتوي كل هذه الجهود الجبارة، كنت اظن اننا نكتب مواضيعنا فحسب وبقية الجهود تعود لقوقل :( ، لكنني عرفت الميتا تاج وموقع ادوات مشرفي المواقع واشياء كثيرة تحتاج جهدا وتصميم، الف شكر لكل هذه المعلومات المفيدةالموجودة في مدونتكم بشرح مبسط يفيد كل مدون مبتدئ مثلي،


    http://ramad1des.blogspot.com

    ردحذف
  79. تسلم اخي على هذه المعلومات القيمة

    ردحذف
  80. شكرا لك تفضل بزيارة مدونى
    https://androidsamir.blogspot.com.eg/

    ردحذف

نتشارك المعرفة والخبرات مع المدونين العرب ... أترك تعليقك ورأيك دعماً منك لنا.