إبحث في موسوعة التدوين

الدرس الخامس: نحو تصميم مدونة بشكل محترف


يعتبر المظهر أو التصميم الذي ستخرج به في النهاية لمدونتك من أهم الأمور التي يجب عليك أخذها في الحسبان خلال إنشائك لمدونتك. فلكي تخرج بمدونة ناجحة لا بد وأن تحتوي على تصميم جذاب ومتناسق وتوزيع جيد للقوائم وذلك طبعاً بجانب المحتوى (المقالات) المفيدة للزوار. وأعني بعبارة التصميم الجذاب هنا أي إختيار الخلفيات الرائعة والألوان وحجم الخطوط من العناوين مروراً بالقوائم الجانية وصولاً إلى نص المقالات المنشورة. أضف إلى ذلك إنشاء القوائم العلوية و الجانبية (Widgets) في مدونتك وتوزيعها بشكل جيد. كانت هذه إحدى أكبر المشكلات التي تواجه المصممين للمدونات, فلم تكن القوالب المتوفرة في موقع Blogger تمنح أصحاب المدونات الحرية الكبيرة في تصميم مدوناتهم وكانت تتطلب أحياناً معرفة في البرمجة لكي تستطيع تغييرها أو الإضافة إليها. وفي بعض الأحيان كنا نبحث عن قوالب جاهزة في المواقع المجانية ونضعها في مدوناتنا مما يكلفنا كثير من الجهد والوقت.



أما اليوم فقد تغير الحال تماماً. حيث أطلق موقع بلوجر خدمة جديدة تمكن مشتركيها من تغيير القوالب لمدوناتهم دون الحاجة لأدنى معرفة في أي لغة برمجة. وإنني أنفرد هنا كأول مدونة وموقع عربي يشير إلى هذه الميزة الجديدة. مصمم قوالب المدونات لموقع بلوجر أو The Blogger Template Designer تمكنك من الإختيار من بين حوالي 16 قالب رائع جاهز للإستخدام وقابل للتعديل من قبلك كيفما تشاء كما يمكنك إختيار عدد القوائم في المدونة (قائمة + النص أو قائمتان + النص أو ثلاث قوائم + النص) أضف إلى ذلك إمكانية إختيار خلفية من بين مئات الخلفيات المتاحة. البعض يقول الصورة خير من ألف كلمة وأنا أقول مقطع فيديو خير من ألف صورة. فشاهد المقطع التالي لتتعرف على ما يمكنك فعله من هذه الخدمة.




جربها الآن


إذهب إلى الرابط التالي http://draft.blogger.com/ وقم بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك. ثم إذهب إلى التخطيط ثم اضغط على العنصر الجديد Template Designer كما هو مبين في الصورة.




وعند انتهائك من تصميم قالب مدونتك الجديد لا تنسى الضغط على "Apply to Blog" لحفظ القالب الجديد لمدونتك. وهناك ملاحظة مهمة حيث أفضل أن تقوم بعمل نسخة احتياطية للقالب القديم قبل حفظ القالب الجديد الذي قمت بتصميمه وذلك تجنباً لحدوث أي مشاكل. ولعمل ذلك إذهب إلى تخطيط > تحرير HTML وقم بتحميل نسخة منه على جهازك.


اطلق العنان لخيالك ... وأضف في التعليقات رابط لمدونتك ودعنا نرى ماذا تستطيع عمله بهذه الخدمة الجديدة من موقع بلوجر الرائع للمدونات. ودعونا نتشارك الخبرات....

هناك 13 تعليقًا:

  1. مدونة مميزة يجب اضافة مواضيع جديدة اليها .
    بالتوفيق ان شاء الله

    ردحذف
  2. @bloggers
    أشكرك على كلماتك الرائعة

    وستجد مجموعة من المقالات المنشورة خلال الشهر الحالي مصنفة حسب المجال الذي تختص به في الأقسام الرئيسية (القائمة اليمنى للمدونة)

    أتمنى أن تزورها وتبدي رأيك بها

    وشكراً لزيارتك

    ردحذف
  3. اشكرك على هذا الشرح الواضح
    اول مدونة لى
    http://www.egyptloversforever.blogspot.com/
    وان شاء الله القادمة هتكون باللغة العربية

    ردحذف
  4. عندى سؤال مهم معلش لسة مبتدئة
    مثلا لو حبيت اعمل زى حضرتك واحط على اليمن المقالات الاكثر مشاهدة هدخل Template Designer وهحط العنوان دة اللى هوة الاكثر مشاهدة طيب ازاى بقى تحت العنوان دة هحط عناوين المقالات ارجو تكون فهمتنى

    ردحذف
  5. @egyptian woman مرحباً بكِ في موسوعة التدوين

    بإمكانك وضع مثل هذه القائمة من خلال إضافة أداة "المشاركات الشائعة" .. وذلك بالضغط على علامة تبويب تصميم > عناصر الصفحة وستجدين في هذه الصفحة (إضافة أداة) وبالضغط عليها ستظهر لك أداة "المشاركات الشائعة"

    وبإمكانك تغيير عنوان هذه الأداة إلى "المقالات الأكثر مشاهدة" كما هو في موسوعة التدوين .. كما يمكنكِ التحكم في هذه القائمة من خلال هذه الصفحة.

    أتمنى أن أكون قد وفقت في شرحي هذا .. وإذا واجهتي أي صعوبة فبإمكانك كتابة تعليق هنا .. وأتمنى مشاهدة تعليقاتك باستمرار، وشكراً

    ردحذف
  6. موفق دايما ان شاء الله يا رب
    بشكرك جدا جدا
    واكيد هتشوف تعليقاتى كتيير دة انا ما صدقت هههههههه
    بجد شكرا اوى

    ردحذف
  7. شكرا
    بس فيه طريقة تدمج الخلفية ومواضيع المدونة في التحريك؟ مثل في مدونتك؟

    ردحذف
  8. @Abadi

    نعم بإستطاعتك تحقيق ذلك من خلال مصمم النماذج... اختر النموذج الذي يعجبك تصميم تداخل الخلفية ومواضيع المدونة (متحرك - ثابت - غير ذلك) ثم قم بتغيير خلفية القالب للشكل الذي ترغب به.

    وتعتبر هذه الطريقة أسهل الطرق المتوفرة بعيداً عن إضافة الأكواد هنا وهناك.

    بإمكانك مراجعة هذه المقالة المنشورة سابقاً في موسوعة التدوين، وأتمنى أن تجد فيها مبتغاك
    http://blogcash4arab.blogspot.com/2010/12/blog-post.html

    ردحذف
  9. مفيد جداً


    يعطيك العافيه

    ردحذف
  10. شكرا على توضيح هذه الخدمة الرائعة

    ردحذف
  11. انا بقا لم بوس تصميم مش بيجىة حاجه

    ردحذف
  12. شكرا جزيلا على تلك المدونة الرائعة.

    ردحذف
  13. ادعم مجموعتنا لتبادل الاشتراكات على يوتيوب - على تيلجرام
    https://t.me/gryoutube

    ردحذف

نتشارك المعرفة والخبرات مع المدونين العرب ... أترك تعليقك ورأيك دعماً منك لنا.