إبحث في موسوعة التدوين

جوجل تنجح في حربها ضد ما تسميه (محتوى المزرعة - Content Farm)


في متابعتنا للأخبار المتنوعة حول ما تجريه جوجل من تحديثات على محرك البحث الأشهر في العالم. وما لذلك من أهمية لجميع أصحاب المدونات وخصوصاً بعد إعلان جوجل بأنها ستعيد النظر في 12% من كلمات البحث الاستعلامية (Search Queries) مما سيؤثر بالتأكيد على ظهور مدوناتنا وترتيبها في محركات البحث. أعلنت بالأمس بعض المواقع المختصة لمراقبة صفحات الإنترنت مثل Sistrix عن نجاح الآلية الجديدة التي اتخذتها جوجل لمحاربة ما أسمتها (محتوى المزرعة Content Farm).




ومصطلح (محتوى المزرعة) هي عبارة أطلقتها جوجل على المواقع والمنتديات والمدونات التي تقوم بنقل المحتوى الموجود في الانترنت كما هو وبدون تغيير وعرضه في صفحاتها -عملية نسخ ولصق فقط- أو ما نسميه نحن المدونين سرقة المقالات. بحيث تستفيد تلك المواقع من هذه المقالات المنسوخة بعرض مساحات إعلانية بأسعار ضخمة وتجلب عدد كبير من الزوار وتوحي لهم أنها هي مصدر هذه الأخبار والمعلومات.


فشبهت جوجل الانترنت بالمزرعة وتلك المواقع كمن يقوم بنقل الشتلة الزراعية من مكانها الحقيقي ووضعها في مكان آخر لتنمو وكأن هذه الشتلة (النبتة) الزراعية تخصه وهو من قام بزراعتها. مما ضاعف من أرباح تلك المواقع على حساب المؤلفين الحقيقيين لتلك المقالات.




ويشير الموقع السابق Sistrix إلى انخفاض في نسبة أعداد زوار تلك المواقع والذين يصلون لها عبر محرك البحث جوجل إلى 92% من نسبة الزوار قبل أن تطرح جوجل التحديثات الجديدة لمحرك بحثها حيز التنفيذ.




وفي الجدول السابق ستجد أكبر 25 موقع خاسر للزوار خلال 7 أيام فقط. فعلى سبيل المثال موقع suite101.com خسر ما نسبته 94% من زواره فقد كان يصله يومياً 54 ألف زائر والآن أصبح 3 آلاف زائر فقط، مما سيؤدي لهروب المعلنين لديه وخسارات فادحة لهذا الموقع.


الغاية من هذا الحديث والخبر تتمثل في نقطتين مهمتين يجب أن يدركها كل مدون عربي

  • الأولى هي أن جوجل قامت بتحديث الخوارزميات وآلية البحث لديها (لم تظهر بعد ما هي هذه الآليات المتبعة) .. مما سيؤثر على جميع مدوناتنا ولابد أن الجميع قد لاحظ بعض التغيرات من خلال موقع أدوات مشرفي المواقع التابع لجوجل (Webmaster tools).
  • النقطة الثانية هي أن جميع المدونات التي تعمل على نسخ ولصق محتويات الإنترنت سيتم القضاء عليها من قبل محرك بحث جوجل وستخسر جميع زوارها وترتيب ظهورها في محرك البحث.

والجدير بالذكر أن جوجل تعمل الآن على إطلاق العنان للزاحف Googlebot والموجود ضمن موقع أدوات مشرفي المواقع Webmaster tool لإعادة تصنيف وفرز هذه المواقع والمدونات بناءً على الخوارزميات الجديدة.



هناك 3 تعليقات:

نتشارك المعرفة والخبرات مع المدونين العرب ... أترك تعليقك ورأيك دعماً منك لنا.