إبحث في موسوعة التدوين

فكرة جميلة لعرض عنوان المقالة فقط في الصفحة الرئيسية لمدونة بلوجر


لقد وجدت الكثير من الأسئلة في المدونات والمنتديات على الإنترنت تطلب كود لعرض العناوين فقط للمقالات المنشورة في مدونات بلوجر. حتى أن البعض قام بوضع قوالب غير معربة في مدوناتهم أو أنهم أخذوا على عاتقهم الجلوس أمام شاشة الحاسوب ساعات وساعات طويلة وهم يمحلقون في كود الـ XML الخاص بالقالب بحثاً عن الكود المسؤول عن هذه الخاصية لعلهم يجدون الحل.

وفي حقيقة الأمر أنني كنت أرغب بإيجاد حل جذري لهذه المشكلة، بحيث يمكن تطبيقها على جميع القوالب بدون استثناء... وبعد تفكير عميق وبعض التجارب على مدونتي نجحت وبفضل الله في إيجاد حل جذري لهذه المشكلة. وهو بسيط للغاية وبدون تعقيدات!!!


كنت قد شرحت في مقالة سابقة في موسوعة التدوين حول طريقة لعرض مقدمة لمقالتك على الصفحة الرئيسية لمدونتك بحيث لو شاء زوار مدونتك من متابعة قرائة هذا الموضوع سيجدون آخر المقالة عبارة (مزيد من المعلومات >>>) فعندما ينقرون على هذه العبارة ستظهر لهم المقالة كاملة. وشرحت أيضاً كيفية تغيير العبارة السابقة (مزيد من المعلومات >>>) إلى صورة من اختيارك وتصميمك .. اضغط هنا لمشاهدة هذه المقالة.

الفكرة أو الحيلة التي نحن بصددها لإظهار العناوين فقط في الصفحة الرئيسية لمدونتك تتلخص في أن تقوم بإدراج فاصل "مزيد من المعلومات >>>" في بداية المقالة المنشورة في مدونتك (في السطر الأول من محرر النصوص) وبالبطبع بعد تحويل هذه العبارة إلى صورة من تصميمك.!! ولابد أن زوارنا وقراءنا المتابعون لنا قد لاحظوا أنني قمت خلال الساعات القليلة الماضية بتطبيق هذه الفكرة على الصفحة الرئيسية لمدونتي.

وسأشرح الآن كيفية تحقيق ذلك بالتفصيل ...

1.   بداية يجب التأكد من أن محرر النصوص الذي تستخدمه عند كتابة موضوع جديد لنشرة على مدونتك هو النسخة المحدثة، ولمعرفة ذلك ستجد أيقونة إدراج فاصل في شريط محرر النصوص الخاص بمدونتك بجانب أيقونة إرداج فيديو كما هو مبين في الصورة التالية.


إن لم تجد هذه الأيقونة لديك. فيجب عليك تحديث محرر النصوص من لوحة تحكم المدونة وذلك باختيار إعدادات > أساسي وستجد في نهاية الصفحة تحت عنوان إعدادات عمومية خيارات تحديد محرر المشاركات ... اختر محرر محدث ثم اضغط على حفظ. وستظهر أيقونة "إدراج فاصل" في مدونتك...


2.   هذه الخطوة لتحويل عبارة (مزيد من المعلومات >>>) إلى صورة بحيث تظهر في أقصى يسار الشاشة وبجوار اسم مؤلف المقالة والساعة التي تم نشر المقالة بها.

عليك الآن تصميم صورة باستخدام برنامج الفوتوشوب أو الرسام المضمن في جميع اصدارات الويندوز بحيث تكون أبعاد هذه الصورة في حدود 50x50 بيكسل (يمكنك زيادة أو تقليل هذه المساحة حسب الرغبة) ولكن ليست كبيرة جداً كي لا تتداخل مع الكتابات الأخرى (كإسم المؤلف وساعة النشر ....)، ويجب أن توحي هذه الصورة للقراء بالرسالة التالية "انقر هنا لمشاهدة مزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع"...

وكنت قد صممت هذه الصورة لموسوعة التدوين ..........................

بعد تصميمك لهذه الصورة ارفعها إلى موقع بيكاسا Picasa أو أي موقع آخر يعجبك لرفع الصور، لكني أفضل دائما بيكاسا لأنه لا يقوم بحذف الصورة بعد مدة زمنية معينة.

وبعد رفع الصورة لموقع بيكاسا .. قم بنسخ رابط الصورة ثم اذهب إلى تصميم > تحرير HTML من لوحة تحكم المدونة واختر توسيع عناصر قوالب واجهة المستخدم وابحث عن الأمر التالي





واستبدله بالأمر التالي





واستبدل العبارة ("قم بلصق رابط الصورة التي رفعتها مسبقاً على بيكاسا هنا") برابط الصورة التي رفعتها على موقع استضافة الصور بيكاسا.


اختر حفظ القالب.


3.   الخطوة الثالثة هي أن تقوم بتحرير جميع المقالات المنشورة في مدونتك وإدراج الفاصل في السطر الأول لتك المقالات. وتتم هذه الخطوة بوضع مؤشر الكتابة بداية المقالة ثم النقر على أيقونة "إدراج فاصل". بعد ذلك انقر على نشر الرسالة.




وكما ذكرت يجب إدراج الفواصل لجميع المقالات المنشورة في مدونتك .. وبإتباعك الخطوات السابقة تكون الصفحة الرئيسية لمدونتك لا يظهر بها سوى عناوين مقالاتك المنشورة بالإضافة إلى الصورة التي كنت قد صممتها لعرض المقالة كاملة و البيانات الأخرى (كتاريخ ووقت نشر المقالة بالإضافة لإسم المؤلف والأقسام التي نشرت بها وعدد التعليقات).


وتستطيع تعديل البيانات السابقة من خلال صفحة تصميم > عناصر الصفحة ثم النقر على كلمة تحرير الموجودة ضمن مربع رسائل المدونة الإلكترونية كما هو موضح في الصور التالية.






أما إذا رغبت بظهور عناوين المقالات المنشورة فقط في الصفحة الرئيسية لمدونتك دون ظهور البيانات المتعلقة بهذه المقالات (كإسم المؤلف و .. و .. و ..) وبدون ظهور صورة إدراج الفاصل .. وبلغة أخرى تريد ظهورعنوان المقالة فقط وبدون أي إضافات فعليك إتباع الخطوات الثلاث السابقة كما هي مع تعديل الآتي:

  • اجعل أبعاد الصورة التي تريد تصميمها 1x1 بيكسل، وهي عبارة عن نقطة صغيرة جداً لن يستطيع الزوار من ملاحظتها واجعل لون هذه الصورة بنفس اللون الذي تستخدمه كخلفية لمقالاتك المنشورة في مدونتك.
  • ارفع إشارة "الصح" الموجودة بجانب جميع الخيارات الموجودة ضمن نافذة تهيئة رسائل المدونة الإلكترونية.

لقد كانت هذه أفضل وأكثر الطرق ابتكاراً والتي يمكن تطبيقها على جميع المدونات مهما اختلف القالب الذي يستخدمه صاحب المدونة. والجميل أنها كانت من بنات أفكاري والأجمل أنني أشاركها معكم زواري الكرام...



هناك 14 تعليقًا:

  1. تحففففففففففففففففففففه الموضوع والله مشكوره مجهوداتكم

    ودي المدونة بتاعتي

    http://misriattemo.blogspot.com/

    ردحذف
  2. @غير معرف
    أشكرك على زيارتك .. وتعليقك في موسوعة التدوين والذي يدفعني للمزيد من العطاء.

    وشكراً

    ردحذف
  3. بجد مدونه جميله جدا جدا جدا تسلمو على كل الموضيع اللى فيها مميزه وفيها جميع المشاكل اللى بتقابل المدون فى المدونات

    مدونه maazikatw
    http://maazikatv.blogspot.com

    ردحذف
  4. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  5. جميل موضوعك تسلم الايادي
    ومجونتي خاصة بكل المهتمين بالرياضة العالمية والعربية يشرفني زيارتكم (عمر مدونتتي يومين فقط)
    واتمنى من حضرتك ان تعطيني ملاحظاتك لانني جديد في هذا المجال ولك الشكر اخي
    www.gooalls.blogspot.com

    ردحذف
  6. السلام عليكم
    اخ محمد مجهود تشكر عليه

    لدي مدونة حاولت ان اجعلها تبدو بصورة جميلةومريحة للقراء
    ولكني لانشغالي لم استطع تعلم الكثير عن تصميم المدونة
    فهل يمكنك مساعدتي باشياء بسيطة
    مثل جعل نص المدونة على تنسيق واحد دائما
    ووضع القوائم مثل الارشيف والمتابعون داخل مستطيل

    ,,,, اتمنى ان يكون شرحي واضح

    ولاباس ان يكون مقابل مبلغ مادي

    جزيت خيرا

    للتواصل travel-to-heaven@hotmail.com

    ردحذف
  7. جميل ان تنشره اخى :: دمت ودام قلبك الصافى ورزقك الله ما تتمناه وتحلك به::

    يهمنى رايك فى مدونتى ونصائحك

    http://samiaboserea.blogspot.com/

    ردحذف
  8. machkour a5i baraka ALLAH fik

    ردحذف
  9. مشكورررررررررررررررررررر
    شاهد حصرى
    http://shahidhasry.blogspot.com

    ردحذف
  10. انا لدي مشكلة في القالب ممكن التواصل معي علي الإيميل التالي : mahmoud.mousa999@gmail.com

    ردحذف

نتشارك المعرفة والخبرات مع المدونين العرب ... أترك تعليقك ورأيك دعماً منك لنا.