إبحث في موسوعة التدوين

انتقل بمدونتك بعيداً عن الزحام


بالرغم من أنني لم أجد في الانترنت موقعاً يعطينا تحليلات دقيقة وموثقة حول أعداد المدونات على الانترنت والمجالات التي تتخصص فيها. إلا أنني قرأت في كثير من المواقع التي تهتم بمتابعة مستخدمي الانترنت بأن هناك أكثر من 200,000 مدونة يتم إنشاءها يومياً !؟؟!؟ والسؤال الذي سيتبادر إلى ذهن الجميع ... كيف أستطيع نقل مدونتي بعيداً عن هذا الزحام لكي أستطيع إشهارها بين هذا العدد الضخم من المدونات. فبإجراء عملية حساب بسيطة فهناك حوالي 8 مليون مدونة جديدة شهرياً. ولمدونينا العرب جزء لا بأس به من هذا الرقم. وهذا يجعل التدوين من أسرع الخدمات التي تقدم في الانترنت انتشاراً بين المجتمعات في العالم. ونتيحة لهذا النمو السريع تجد أن محركات البحث العالمية قد أنشأت في مواقعها إمكانية البحث في المدونات بينما لا نجدها للمنتديات.


إن ما أستطيع قوله الآن بأنه يجب علينا جميعاً الانتقال بمدوناتنا بعيداً عن هذا الزحام الكبير لكي نستطيع شق طريقنا بسهولة ويسر نحو إشهار المدونة. فيجب على المدونة أن تكون فريدة من نوعها (في مظهرها ومحتواها), وأن يكون من السهل على الزائر تذكرها (الإهتمام بعنوان المدونة ورابط الـ URL الخاص بها), وأن يكون محتواها ذو قيمة وفائدة لقرائها. فحقيقة الأمر أنك لا تملك سوى بضع ثواني لإقناع الزائر بالبقاء في مدونتك قبل أن يغادرها. ولتحقيق ذلك :


1.   تصميم شعار لمدونتك منذ اليوم الأول.
بالنسبة لمدونتي فقد تأخرت بعض الشيئ حتى قمت بهذه الخطوة... لكني لم أتجاهلها. فإذا كانت مدونتك لا تمتلك شعاراً مميزاً يعبر عنها فيجب عليك تصميمه فوراً .. وإن كنت لا تجيد تصميم الشعارات واستخدام الفوتوشوب فهناك الكثير من المواقع العربية التي تعرض خدماتها في هذا المجال بعضها مجاني والبعض الآخر مقابل مبلغ بسيط قد لا يتجاوز 5$-10$. وإنني أرى بأنه من الأهمية الشديدة أن تكون لمدونتك شعاراً يعبر عنها ويزرع في أذهان الزوار خلال الثواني الأولى لهم في مدونتك الأهداف التي ترغب في توصيلها لهم. فستجد في مدونتي أنني وضعت صورة لمصباح (وهو تعبير عن الأفكار) وشخص يجلس على هذا المصباح (وهو يبدو كأنه محتار ويحاول الوصول لحلول) وفي المنتصف اسم المدونة "موسوعة التدوين". وكأنني أحاول القول إذا كنت تبحث عن الأفكار والحلول وكنت حائراً حول الأمور المتعلقة في التدوين فستجد هذه الأفكار والحلول في موسوعة التدوين.






2.   تصميم عنوان مميز لمدونتك.
إنني أفضل أن يكون عنوان المدونة الرئيسي مصمم عبر أحد البرامج التي تحول النصوص العادية إلى أخرى تحتوي على الكثير من التأثيرات ... كما يمكنك تصميم العنوان باستخدام برنامج الفوتوشوب فهو غني بالتأثيرات والستايلات والفلاتر التي ستساعدك في إخراج التصميم النهائي لعنوان مدونتك. أما إذا كنت لا تجيد استخدام الفوتوشوب فلدي دائماً البديل ... فإن عنوان مدونتي "موسوعة التدوين" الذي دمجته مع شعار المدونة كنت قد صممته من هذا الموقع المجاني وهو باللغة العربية فليس عليك سوى اختيار مظهر العنوان (ستايل العنوان) من أحد الخيارات المتاحة لك ومن ثم كتابة اسم مدونتك واختيار نوع وحجم الخط الذي يناسبك ولون وصورة الخلفية ثم اضغط على Render لتبدأ بتحميل التصميم الذي يحتوي على عنوان مدونتك.




هذا العنوان صممته عبر الموقع السابق.




بعد ذلك اذهب إلى تصميم > عناصر الصفحة واضغط على كلمة تحرير الموجودة في المستطيل المخصص لعنوان مدونتك (ستجد عنوان مدونتك ثم كلمة رأس الصفحة بين قوسين) وعند كلمة صورة اختر "رفع صورة من جهاز الكمبيوتر" وارفع الصورة التي كنت قد صممتها كعنوان لمدونتك ثم حفظ.




3.   إعادة تصميم مظهر المدونة من خلفيات وتخطيط وصولاً إلى ألوان النصوص والروابط.
يمكنك البدء بهذه الخطوة عبر مصمم النماذج الموجود في موقع بلوجر (للمزيد حول مصمم النماذج إقرأ هذه المقالة) فهي تمنحك القدرة على التحكم في مظهر مدونتك بالكامل دون الحاجة للبحث عن أكواد وما شابه ذلك لتضيف قائمة يمنى أو يسرى أو تزيد من عرض المدونة. كما يمكنك الحصول على واحدة من الخلفيات المجانية التي نقدمها عبر موسوعة التدوين لقرائنا الأعزاء (راجع الرابط التالي لمعرفة كيفية وضع كود الخلفية في مدونتك كما يمكنك مشاهدة الخلفيات لمدونات بقائمتين أو لمدونات بثلاث قوائم).


ولأنني أرغب دائماً بتقديم كل ما هو جديد وقوي لمدونينا العرب لكي نرتقي جميعاً بمدوناتنا. فإنني أشارككم هذا الموقع الرائع والغني جداً بالخلفيات Pattern Cooler. وأود الإشارة هنا إلى أنه بإمكانكم تغيير الألوان والحجم لهذه الخلفيات قبل تحميلها ورفعها إلى مدوناتكم لكي تتناسب معها.


إن الثلاث خطوات السابقة تعتبر ذات أهمية قصوى لكل مدونة عربية ولا يجوز تجاهلها من قبل أصحاب المدونات لأنها ما سيعطي الإنطباع الحسن خلال الثواني الأولى لزوارك لكي تقنعهم بأن لديك ما هو جديد ومفيد وأن مدونتك ليست تقليدية كباقي المدونات ... 


4.   إعادة توزيع "الأدوات" وإضافة أداة "المواضيع الشائعة" من علامة تبويب (تصميم) الموجودة في لوحة تحكم المدونة.
عندما دخلت مدونتك للمرة الأولى لابد أنك لاحظت مجموعة الأدوات الموجودة في صفحة التصميم كأرشيف المدونة والمتابعون ورأس الصفحة وغيرها الكثير... أعد ترتيب هذه الأدوات بما يخدم هدف مدونتك واحذف ما لاتريده وأضف الأدوات الجديدة. ولا تنسى إضافة أداة المواضيع الشائعة. فعندما تكثر المقالات في مدونتك سيكون لديك بعض المقالات التي حصلت على عدد كبير من الزوار. هذه المواضيع ستكون أهم ما كتبته في مدونتك والكنز الحقيقي الذي ترتكز عليه، فلم تحصل هذه المواضيع على عدد كبير من الزوار إلا لأنها تهم شريحة كبيرة من قرائك فيجب أن تخصص لها حيزاً جيداً في أعلى قائمة مدونتك (لاحظ في القائمة اليمنى بموسوعة التدوين قسم "المقالات الأكثر مشاهدة") وبالتالي فإنك تزيد من فرص تنقل قراء مدونتك بين مواضيعك السابقة وكأنك تعرض لهم أغلى وأهم ما لديك.


5.   ترتيب نهاية الصفحة الرئيسية لمدونتك.
على الرغم من أنها لا تعتبر بالخطوة ذات الأهمية الكبيرة لكنها بمثابة وضع نهاية جميلة للصفحة الرئيسية لمدونتك وفرصة أخيرة لمحاولة شد انتباه زوارك قبل مغادرتهم لموقع أو مدونة أخرى. بإمكانك كتابة نبذة عنك أو وضع بعض الإعلانات أو أهم مقالاتك كما يمكنك كتابة أن حقوق النشر محفوظة لمدونتك. فستجد في موسوعة التدوين أنني كتبت نبذة عني كصاحب المدونة ووضعت جزء للأقسام الرئيسية.





هناك 5 تعليقات:

  1. لقد قمت بتعديل عنوان مدونتي واصبح بهدا الشكل
    http://arabe-blogg.blogspot.com/

    ردحذف
  2. شكرا على اخلاصك بالموضوع وشرك المتميز وجزاك الله خيرا

    ردحذف
  3. السلام عليكم أخي العزيز لقد تتبعت جيدا كل الخطوات التي ذكرتها وها هي النتيجة بفضل الله الذي جعلك سببا للوصول إل هذا الهدف شكرا جزيلا
    http://alma9alal3araby.blogspot.com/

    ردحذف
  4. ربنا يكرمك يارب لو سمحت عاوز اعرف ازاي انزل موضوع ع المدونة بشكل سليم وازاي اول مانزل موضوع ع المدونة ينزل فورا علي محركات البحث اسال الله ان يعطيك العافية ومزيد من التقدم http://mzikatop.blogspot.com/

    ردحذف

نتشارك المعرفة والخبرات مع المدونين العرب ... أترك تعليقك ورأيك دعماً منك لنا.