إبحث في موسوعة التدوين

إعلانات جوجل أدسنس Adsense ومدونات بلوجر Blogger


يوماً بعد يوم تنتشر المدونات العربية في الانترنت في شتى المجالات ويزداد معها إقبال المتصفحين للحصول على معلوماتهم من هذه المصادر فبعضها شخصي يتناول صاحبها تجاربه وآراؤه الحياتيه وبعضها ترفيهي يهدف إلى التسلية ومشاركة المواقع والتطبيقات ذات البعد الترفيهي وطبعاً ستجد المدونات السياسية والتي تنقل الآراء والأخبار السياسية كما ستجد المدونات المتخصصة وتشكل الشريحة الكبرى من المدونات العربية فهناك مدونات في جميع المجالات تقريباً. وكنتيجة طبيعية نلاحظ أن جميع المواقع العالمية بدأت تتجه لتوفير خدمات التدوين (Blog) وتقليص دعمها واتجاهها نحو تقديم خدمات تصميم المواقع (مواقع الـ HTML) والتي كانت سائدة ومنتشر في العقد الماضي.


فجوجل تمتلك موقع بلوجر وياهوو قامت بشراء مدونات مكتوب كما أن هناك موقع الوورد برس، بالإضافة للكثير من المدونات العربية كمدونات أمين وغيرها وجميع هذه المواقع تقدم خدمة التدوين لمشتركيها. ونظراً لاتساع هذه الاسثمارات في الانترنت فقد استطاعت المدونات أن تفرض نفسها كمنصة جيدة للإعلانات وأن تدخل هذا السوق الضخم من أوسع أبوابه وبكل قوة. وعندما نذكر الإعلانات فلا بد أن نتطرق إلى أكبر المواقع التي تربط الشركات المعلنة بأصحاب المواقع والمدونات وهي جوجل أدسنس Google Adsesnse...




بداية ما هو الأدسنس؟
الأدسنس هو نظام الإعلانات التابع لجوجل، بحيث تلعب جوجل كوسيط بين الشركات المعلنة على الانترنت وأصحاب المدونات، وكلمة أدسنس AdSense مكونة من مقطعين، الأول هو Ad وهما الحرفين الأولين من كلمة Advertisement وتعني الإعلانات والمقطع الثاني هو Sense وهو المصدر من Sensitive وتعني الحساسة. وما تقصده جوجل من اختيارها لكلمة أدسنس AdSense كإسم لهذه الخدمة التي تقدمها بأن تقول لكل من طرفي الخدمة (الشركات المعلنة وأصحاب المدونات) بأن هذه الإعلانات حساسة لعدد النقرات التي تحصل عليها وهي أيضاً حساسة لمحتوى المدونة .. فالمدونات التي تحصل على 20 نقرة على هذه الإعلانات في اليوم لن تحصل على نفس العائد للمدونات التي تحصل على 100 نقرة في اليوم. كما أن المعلنين من الشركات ستكون إعلاناتهم مستهدفة لجمهورهم، فهذه الشركات هي من يدفع ثمن الإعلان وبالتالي هي لا تريد إنفاق مالها فقط بل الوصول لجمهور المتصفحين على الانترنت المهتمين بمجال خدمات هؤلاء المعلنين. فعلى سبيل المثال إذا كانت مدونتك تتحدث حول أجهزة الآيفون والهواتف الذكية فإن الإعلانات لديك ستظهر حول شركات تقدم عروض على أسعار هذه الأجهزة أو بعض التطبيقات والألعاب التي تخص هذه الهواتف أو حتى إكسسوارات وملحقات خاصة بهذه الهواتف مما سيعود عليها بالربح.


ولكن ما هي الأماكن المثلى لوضع إعلانات أدسنس في مدونات بلوجر؟




يختلف تصميم المدونات عن بعضها البعض طبقاً للأهداف التي تسعى كل مدونة لتحقيقها. فتجد أن تصميم وتخطيط المدونات الإخبارية لا يشبه المدونات الترفيهية أو المتخصصة، فكل مدونة لها طابعها الخاص وكل مدون له ذوقه ورؤيته الخاصه. وبناءاً عليه لا تستطيع القول بأن هناك تخطيطاً معيناً يجب أن تلتزم به المدونات مما يعطيها مساحة كبيرة للحرية وإطلاق إبداعات المدونين والمصممين. ولكن هناك بعض الخطوط العريضة والتشابهات التي تجدها في جميع المدونات على إختلاف تخصصاتها وتصاميمها. ويمكن جمع هذه التشابهات في النقاط التالية (لا حظ أن المناطق ذات اللون الأخضر في الصورة السابقة تعد من أهم المواقع لوضع الإعلانات بها) :

  • جميع المدونات تحتوي على منطقة للعنوان Header في أعلى المدونة. وتكمن أهميتها في أنها أول ما يلفت نظر المتصفحين والزوار، فهي أول ما يقع عليه نظرهم ومن خلالها يكون الزوار انطباعهم الأول حول مدونتك.
  • جميع المدونات تمتلك قوائم بجانب نص المقالة. وتختلف مواقع هذه القوائم من مدونة لأخرى (يمين أو يسار نص المقالة). ولكن إذا أردت وضع إعلانات أدسنس فيجب أن تضعها في المكان الذي يشد ويلفت نظر المتصفحين لمدونتك لتحصل على عدد معقول من النقرات ولا يجب عليك إخفاءها. وبناءاً على تجربتي الشخصية في التدوين فإن الإعلانات الموضوعة في القائمة اليمنى تحصل على نقرات أكثر من تلك الموجودة في القائمة اليسرى. لماذا؟ أحد أهم الأسباب يكمن في أن لغة مدوناتنا هي العربية بحيث يبدأ القارئ من اليمين إلى اليسار فبالتالي سيقع تركيز بصر الزائر على بداية السطر الجديد من الناحية اليمنى بينما سيفقز بصره مباشرة عندما يصل لنهاية السطر من الناحية اليسرى ... ويمكنك ملاحظة ذلك أثناء قراءتك لمقالتي هذه!!! فلذلك تجد في المدونات الإنجليزية بأن إعلانات أدسنس غالباً ما تكون في الجهة اليسرى، لأن اللغة الإنجليزية تبدأ من اليسار إلى اليمين وليس العكس. ولعل بعضكم لاحظ ذلك واضحاً عندما بحث عن قالب لمدونته (القوالب الغير معربه) فسيجد بأن القوائم في هذه القوالب تكون في الجهة السيرى.
  • بعض المدونين يستغلون نهاية المدونة Footer بشكل صحيح وفعال. وللأسف الشديد فإنني أقول بعض وليس معظم أو جميع المدونين. وبرغم أن الـ Footer في المدونة لا يعتبر المكان الجيد لوضع الإعلانات إلا أن استغلال هذه المساحة يعد من الكماليات الضرورية للمدونات كما ذكرت سابقاً. كما أن المنطقة الموجودة بين الـ Footer ونص المقالة تعد من المواقع المهمة لوضع الإعلانات بها كما هو موضح في الصورة السابقة. وتشمل هذه المنطقة نهاية نص المقالة المنشورة بالإضافة إلى تعليقات الزوار والمتصفحين لمدونتك.
  • تعتبر منطقة ظهور نص المقالة المنشورة بالمدونة من أهم مواقع ظهور إعلانات الأدسنس. لأن زوار مدونتك سيقضون جل وقتهم وهم ينظرون ويقرؤون ما كتبته في هذه المساحة من مدونتك. ويمكن استغلال المساحة الموجودة في أعلى نص المقالة أو يمين نص المقالة في وضع الإعلانات ... ولكن لا تضع إعلانات أدسنس في الموقعين لأنها ستوحي للمتصفحين بأنك تستغلهم للربح من مدونتك وهو ما يزعج الكثير منهم كما أن وضع الإعلانات بالموقعين السابقين في نفس الوقت سيجعل المساحة التي تظهر فيها مقالتك صغيرة جداً وهو ما سيخفي الهدف الرئيسي لمدونتك ويبعد الزوار عنها. فلا تغيب هدف المدونة على حساب الربح المادي .. وإلا فإنك لن تحقق أي من أهدافك.

حسناً ... لقد كانت تلك أهم المواقع لوضع إعلانات أدسنس في مدونات بلوجر، ولكن ما هي أهم الخصائص الواجب توافرها في إعلانات أدسنس نفسها لكي تحقق الربح الحقيقي.


أهم الإختيارات المتبعة لإعلانات الأدسنس.


تستطيع القول بأن إعلانات أدسنس يمكن تصنيفها لفئتين أساسيتين..


  • الأولى هي إعلانات مصورة
  • الثانية هي إعلانات نصية

ولا تقل أي منهما أهمية عن الأخرى. فلكل منها موقعه في المدونات وأهميته الخاصة. وقبل أن أتطرق إلى أفضل موقع لكل من الفئتين السابقتين. سأذكر أهم الأحجام والمساحات لهذه الإعلانات..
  • 300x250 بيكسل
  • 336x280 بيكسل
  • 728x90 بيكسل
  • 160x600 بيكسل
  • 468x60 بيكسل
ومن تجربتي الخاصة فلكل إعلان بفئتيه (الصورة - النص) وبأحجامه المختلفة مكانه الخاص في مدونتك. وسأوضحها بناءاً على الصورة السابقة لكي تكتمل الصورة في أذهان المدونين ونستطيع أن نجمع بين موقع ظهور الإعلان في المدونة وبين نوع و حجم هذا الإعلان.


وكلمة أخيرة تتعلق بالإعلانات النصية فالتجربة أثبتت بأن الإعلانات التي تظهر روابطها باللون الأزرق تحصل على نقرات أكثر من ذات الألوان المختلفة، وبكل بساطة .. لأن متصفحي الإنترنت تعودوا أن تكون الروابط بلون أزرق وهو ما سيدفعهم لملاحظة الروابط الدعائية في مدونتك وربما النقر عليها، فالجميع لا يحب أن يصل إلى موقع مغلق ولا يحتوي على روابط تؤدي إلى صفحات أخرى سواءً كانت داخل أو خارج المدونة. ولا تنسى الحقيقة التالية بأن معظم زوارك سيأتون من محركات البحث كجوجل والتي نعلم جميعاً بأن لون هذه الروابط تكون زرقاء أيضاً. أو باختصار .... لقد تعودنا جميعاً أن ننقر ونضغط على الكلمات ذات اللون الأزرق في الإنترنت.!!!




هناك 25 تعليقًا:

  1. شكرا على المعلومات الرائعه

    لو ممكن اخى تساعدني فى حل هذه المشكله وهى رفض تطلب اكثر من مره فى جوجل وهذا السبب فرجاء مساعدتي وشرح كييفية تفعيل ادسنيس
    Hello,
    Thank you for your interest in Google AdSense. Unfortunately, after
    reviewing your application, we're unable to accept you into AdSense at
    this time.
    We did not approve your application for the reasons listed below.
    Issues:
    - Page Type

    ردحذف
  2. ده رابطة مدونتى بالله عليك تساعدني
    http://friends-friend4ever.blogspot.com/

    ردحذف
  3. @diaa
    مرحباً بك عزيزي ..

    هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى منع حسابك في أدسنس تحت مسمى Page Type.

    وحقيقة الأمر أنني لا أستطيع تحديد السبب الحقيقي وراء هذا المنع لأن السبب يبقى محفوظاً في قواعد بيانات أدسنس.

    لكن بالعودة إلى رابط مدونتك .. فقد أرجح السبب بأن المدونة تحتوي على روابط تحميل لأشرطة وبرامج تعتبرها جوجل أدسنس بـ Copy Rights ... أي أن حقوق النشر والطبع محفوظة للشركات والهيئات التي تنشر هذه الحلقات. قد يكون هذا هو السبب.

    ولكي تعرف السبب الحقيقي وراء رفض موقعك من قبل أدسنس. يمكنك مراسلتهم عبر بريدهم الإلكتروني..... أو من خلال مدونة أدسنس الرسمية والناطقة باللغة العربية والتي كنت قد كتبت مقالة عنها في موسوعة التدوين.
    http://blogcash4arab.blogspot.com/2011/03/blog-post_03.html

    ردحذف
  4. ازيك يا محمد , بص يا محمد انا تقريبا وقتى كله بقضيه فى مدونتك , وبصراحه مواضيعك بتعجبنى وكلها بتشد الانتباه , وبالنسبه للموضوع ده انا عندى مدونه بس جوجل مش بتوافق عليا فممكن تعمل موضوع بتشرح فيه طريقة الاشتراك فى جوجل ادسنس من اولها لاخرها واكيد فيه ناس كتير بتدور على الموضوع ده , ايه رأيك ؟؟
    ودى مدونتى ------>
    http://elpliacho.blogspot.com/

    ردحذف
  5. @touch of fire مرحباً بك عزيزي touch of fire وأشكرك على متابعتك لموسوعة التدوين باستمرار.

    لقد قمت بزيارة مدونتك وأستطيع القول بأن سبب الرفض لن يكون التصميم. فالقالب المستخدم جيد ولا غبار عليه.

    لكن هناك نقطة تغيب عن الكثير من المدونين العرب وتؤدي لرفض طلبات الإشتراك بالأدسنس، وهو مصدر المواضيع المنشورة في المدونة؟ فهل هي منقولة من موقع أو منتدى أو وكالة أنباء؟ فإذا كان الجواب بنعم، فلن يتم قبول طلبات الأدسنس. وتأكد بأن جوجل تعرف تماماً المواضيع المنقولة فهي تقوم بأرشفة محتوى الإنترنت كل ثانية وتستطيع معرفة المواضيع المنقولة من المواضيع الأصلية.

    النقطة الأخرى وهي مهة أيضاً .. محتوى المدونة فكلما كانت متخصصة في مجال معين ومحدد كانت الموافقة على طلبات الأدسنس أسرع وأسهل. فالمدونات العامة أو الشخصية تكون الإعلانات فيها ضعيفة وقد لا تستطيع أدسنس من إيجاد إعلانات تستهدف محتوى مدونتك وذلك لأن المقالات المنشورة بها تتحدث مرة عن السياية ثم الفن ثم أخبار تكنولوجيا المعلومات وهكذا ... فلا يوجد مجال محدد لها.

    وإن شاء الله سأكتب قريباً موضوع حول الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى عدم قبول إشتراك الأدسنس.

    وأتمنى قراءة تعليقاتك باستمرار في موسوعة التدوين وبالتوفيق.

    ردحذف
  6. طيب ازاى انا هحط الاعلان بتاع ادسينس يعنى هما بيبعتوه وانا اللى احطه ولا هما اللى بيحطوه ولو هحطه هحطه على انه صورة يعنى ولا ايه مش فاهمة بصراحة طريقة وضع الاعلان

    ردحذف
  7. حضرتك فين من فترة ومفيش اجابة من حضرتك لأسئلتى
    عموما احب اشكر حضرتك كتير اوى لان بجد لولا موسوعة التدوين ماكنتش عرفت اعمل اى حاجة فى مدونتى انا لسة مبتدئة بس والله مبسوطة انى عرفت اوصل لكدة بفضل موسوعة التدوين ودى مدونتى
    http://casalingakitchen.blogspot.com/

    ردحذف
  8. السلام عليكم
    انا حاولت عمل مدونات كثيرة و اشترك بيها في جوجل ادسنس و لكنها كلها اترفضت و أخر واحدة عن شرح منهج الفيزياء للثانوية العامة المصرية و قسمتها الي خمسة ابواب هي ابواب المنهج و كل باب بموضوعاته و تم قبولها في ادسنس و بدأت الاعلانات تنزل علي المدونة http://yallaphysics.blogspot.com/
    انا عايز اعرف ازاي انشرها و اجعلها تظهر في الصفحة الاولي من محركات البحث

    ردحذف
  9. هل ممكن اعمل حساب من مكان اخر ومدونه جديده بئسم غير اسمى وتنجح

    ردحذف
  10. اخي ممكن تشوف المدونه دي وتقولي ممكن جوجل تقبلها ولا لأ
    http://morepdf.blogspot.com/

    ردحذف
  11. اهلا شوف مدونتي وقل لي ماللذي ينقصها

    http://ladeedah-noor.blogspot.com/

    ردحذف
  12. جزاك الله خير:::والله الواحد بيستفاد من خبراتكم كتير بعد ما كان لا يعلم اى شسئ:::الحمدلله..........لو وقت حضرتك سمح فرجاء ان تلقى نظرة على مدونتى

    http://samiaboserea.blogspot.com/
    وجزاكم الله خيرا

    ردحذف
  13. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  14. باقل سعر استضافة 500 جنيه سنويا يمكن ان تقوم ب
    صمم موقعك بافضل سعر استضافة 500 سنويا مع سهوله تصميم الموقع بنفسك وانشاء منتدى
    مساحة تخزينية 20 جيجا بايت
    عدد ايميلات غير محدود
    ترافيك شهري غير محدود
    عدد دومينات فرعية لا نهائي
    امكانية تركيب منتدى مجانا
    عدد حسابات ftp غير محدود

    ولمعرفه المزيد ادخل على موقعنا

    www.emarketinghost.com
    او اتصل على
    01201746157

    ردحذف
  15. سلام ممكن اسفسار عن طريقة وضع الكود

    ردحذف
  16. لا اعلم سبب رفض ادسنس لمدونتي
    http://knowledge0world.blogspot.com/

    ردحذف
  17. www.kafetanmaghribi.blogspot.com

    ردحذف
  18. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    يشرفنى زيادة مدونتك الراقية ويزييد يزيارتك لى ورأيك بمدونتى وهل يوجد اى غبار عليها تنصحنى به
    https://hekayat88.blogspot.com وعندى استفسار من حضرتك انا عايز افعل اعلانات ادسنس .. كان الأول بيجيلى انت غير مؤهل ولكن الان تم تشغيلها فجاة .. واريد ان يتم وع اعلانات فاستاذنك بشرح او موضوع او رد خاص وجزاك الله كل خير

    ردحذف
  19. ممتاز دى مدونه جديده انا عملتها بس امتى تبداء يحسب الاعلانات و تبداء تنزل
    https://legopw.blogspot.com.eg/2017/11/autisum-cure.html

    ردحذف
  20. عاجل يا اصدقاء ربحت ايفون من موقع Rob7ak �� انا ربحت هاتف ايفون 8 الجديد و3 من اصدقائي ربحو لتربح هاتف انت ايضا اكتب في�� جوجل Rob7ak وادخل للموقع الاول الموقع له مصدقية ☑ من جوجل ونسبة الربح كبيرة أانا حبيت افيدكم اكتبو في جوجل Rob7ak وادخلو اول موقع �� الهاتف يصلك مجانا حتى المنزل .

    ردحذف

نتشارك المعرفة والخبرات مع المدونين العرب ... أترك تعليقك ورأيك دعماً منك لنا.