إبحث في موسوعة التدوين

أهم ثمانية نقاط يجب على المدونين مراعاتها في مدونتهم


لتنجح مدونتك يجب أن تحقق هدفين الأول عام والثاني خاص. فأما العام ... فإنه يتمثل في إثراء المحتوى العربي للإنترنت وتحقيق المصلحة والفائدة للزوار عبر المقالات التي تكتبها وسيؤدي ذلك إلى إشهار مدونتك بين المواقع وعودة المتصفحين مرة أخرى لمتابعة المقالات الجديدة التي كتبتها. أما الخاص فإنه يتمثل في تحقيق الربح المادي من هذه المدونة وشغل وقت فراغك في مشروع قد يبدو صغيراً وغير ذو جدوى في بداياته ولكنني أستطيع أن أؤكد لك بأنه سيتحول بعد مدة قصيرة إلى مشروع كبير وستجد به المتعة والفائدة إذا ما اتبعت النصائح والارشادات التي أكتبها لكم يومياً وهي حصاد سنين وساعات طويلة أضعها أمام مدونينا العرب للفائدة العامة.


وقبل أن أبدأ في الحديث عن موضوع هذه المقالة, ولكي لا يقول أحد بأن هذه مجرد أحلام أريد أن أذكر زواري الكرام ونحن على أعتاب عام جديد بأن مؤسس موقع فايس بوك Facebook على سبيل المثال بدأ موقعه بحلم وفكرة استطاع تحويلها إلى مشروع ضخم يوفر فرص عمل لمئات الأشخاص عبر العالم وقد اختير هذا الرجل الذي يبلغ من العمر 26 سنة فقط كالشخصية رقم 1 لعام 2010 وقد عرض عليه مبلغ 1 مليار دولار لبيع موقعه لكنه رفض ولمعلوماتك يوجد أكثر من خمسمائة مليون مشترك في الفيس بوك. وكذلك الحال بالنسبة لمحرك البحث جووجل فقد كانت مشروع تخرج لطالبين أمريكيين سنة 1997 أحدهما يبلغ من العمر 27 سنة والآخر 29 سنة وهاهي اليوم شركة توظف الملايين من البشر رأس مالها حوالي 7 مليار دولار....


عموماً ولكي لا نطيل عليكم ... فقد وصلتني مجموعة من الاستفسارات من الأخوة الزوار حول مدوناتهم والنماذج التي اختاروها لها وطلبوا مني إبداء رأيي بها. وكم كنت سعيداً باستفساراتهم وكنت أكثر سعادةً عندما وجدت أن هناك من لديه الإصرار والطموح ولن أخفي استغرابي بأني وجدت بعض القوالب الرائعة في المدونات العربية التي صمموها بأنفسهم عبر مصمم النماذج لموقع Blogger وكنت قد كتبت مقالة سابقة حول هذا الموضوع.


وسأسرد لكم أهم 8 نقاط لاحظتها في مدوناتكم لكي تصل بمدونتك إلى المستوى المطلوب....


قم بتصميم الستايل (القالب) لمدونتك عبر مصمم النماذج المدعم من موقع Blogger وذلك عبر تحويل لوحة التحكم إلى Blogger in Draft كما ذكرنا سابقاً ولا تنسى أيضاً بأنه أصبح بإمكانك رفع صورة الخلفية الخاصة بك. ويمكنك أيضاً تغيير ألوان النصوص والروابط فليس عليك الإلتزام بألوان القوالب الجاهزة.


لا تجعل خلفية مدونتك وقوائمها سوداء اللون. فإليك هذه الحقيقة التي استخلصتها من تجاربي السابقة: إن أول ما يتبادر إلى ذهن المتصفحين عند وصولهم إلى موقع أو مدونة غير مشهورة يغلب السواد على لونها أن هذه الصفحة للهكر وللأمور الغير جادة أو دعنا نقول Spam (صفحات غير مرغوب بها) وستضر بأجهزتهم فيسارعون لمغادرتها وعدم الإهتمام بها.


إجعل عرض مدونتك 1000 بكسل (الحد الأقصى). لأنها توفر مساحة أكبر عند عرض المدونة . واجعل حجم الخط كبير وواضح للقراء.


قم بإضافة الأدوات (Widgets) المناسبة لمدونتك واحذف ما لاتحاجه منها. من لوحة التحكم لمدونتك اذهب إلى تصميم > عناصر الصفحة - إضافة أداة. ومن أهم الأدوات


  • المشاركات الشائعة: لعرض أكثر المشاركات زيارة في مدونتك من قبل الزوار.
  • الصفحات: لعرض قائمة أفقية للصفحات الرئيسية بمدونتك كتلك الموجودة أسفل عنوان مدونتي.
  • المتابعون: لتمكين زوارك من متابعة آخر المواضيع المنشورة في مدونتك وهي موجودة في مدونتي ويمكنك الاشتراك عبر الضغط هنا.
  • أرشيف المدونة: وذلك لعرض المقالات القديمة.
  • التسميات: لتصنيف الأقسام الرئيسية لمدونتك.


قم باختيار التخطيط الملائم لك من مصمم النماذج. عدد القوائم في المدونة وموضعها (يمين المقالة - يسار المقالة - يمين ويسار المقالة) كما يمكن تغيير ترتيب ظهور الأدوات Widgets عبر خاصية السحب والإفلات وذلك من لوحة التحكم > تصميم > عناصر الصفحة.


فعل شريط أزرار المشاركة في مدونتك. لمعرفة التفاصيل راجع المقالة السابقة.


فعل التعليقات في مدونتك.


اكتب تعريف ونبذة بسيطة عن نفسك وهدف مدونتك. لأنها تشعر الزائر بالراحة تجاه المدونة وصاحبها. فعندما تزور مدونة وتجد بها نبذة عن صاحبها فإنها تكسر جميع الحواجز بين المدون وزواره وتسهل التواصل بينهم. فإن أي شخص يحب أن يعرف مع من يتعامل فتخيل نفسك تزور شخصاً لا تعرف عنه شيئ سوى عنوان منزله فإنك ستشعر بالرهبة والريبة في زيارتك الأولى على عكس أن تزور شخصاً تعرفه... وكذلك الحال في المدونات, فإن المتصفحين (الزوار) يأتون مدونتك (وهي كالبيت) وهم لا يعرفون عنك شيئ سوى عنوان المدونة فبالتالي سيتعاملون مع مدونتك كالضيوف يزورونها 5 دقائق ويغادرون دون ترك تعليق أوالتفاعل معها بشكل طبيعي. وقد لمست هذا الفارق شخصياً في مدونتي بعد إضافة "نبذة عن صاحب المدونة" حيث كان تفاعل المدونين العرب معي بشكل أكبر وأكثر فعالية.


لقد كانت هذه النقاط من أهم ما لفت نظري في المدونات العربية. وكنت أود أن أشاركها مع قرائنا الأعزاء لكي نستفيد ونتشارك من خبراتنا وتجاربنا. فإذا كانت لديك بعض الملاحظات أوالتعليقات التي ترغب بمشاركتنا بها فلا تبخل علينا وشاركنا إياها لتعم الفائدة...

هناك تعليق واحد:

  1. مشكور على الكلام الرائع

    ردحذف

نتشارك المعرفة والخبرات مع المدونين العرب ... أترك تعليقك ورأيك دعماً منك لنا.