إبحث في موسوعة التدوين

ثلاث أسباب تجعلك لا تحقق الربح المعقول من أدسنس


وجدت الكثير يستفسر عن سبب ضعف عائداته في أدسنس ويسأل عن السبب برغم مشاهدته لنجاح بعض المدونين من تحقيق عائد جيد. فيقول ما هو السر الذي لا أعرفه ويؤدي إلى تحقيقهم لعائد معقول من أدسنس ... هل هناك خظأ في استخدامي للكود الخاص بأدسنس؟ أم أن هناك مشكلة في مدونتي؟ والكثير من الأسئلة المشابهة والتي لا حظتها تتكرر بين المدونين.

وقبل سرد أكبر ثلاثة أسباب عامة تؤدي لضعف عائدك من أدسنس، يجب أن يعلم الجميع بأن محتوى مدونتك هو العامل الحفاز لنجاحها. فإذا كانت مدونتك قوية بمواضيعها فستنجح في إشهارها في الإنترنت وفي رفع دخلك المادي من خلال الإعلانات الموجودة عليها.


1.   عدد الزوار لمدونتك قليل.
باستخدام لغة بسيطة أقول ..... كلما زاد عدد زوار مدونتك، ازدادت معه عائداتك من أدسنس. فهي علاقة طردية ولعبة أرقام وليس أكثر من ذلك. فالواقع يقول بأن نسبة قليلة من إجمالي عدد زوار مدونتك هم من يضغطون على الإعلانات، وبأنك لا تحصل على مبلغ كبير للنقرة الواحدة. بل تحصل على ما قيمته 0.07 - 0.15$ مقابل كل نقرة. فلو افترضنا أن قيمة النقرة الواحدة 0.10$ فإنك بحاجة إلى 10 نقرات على هذه الإعلانات من طرف زوارك لتحقق دولاراً واحداً (1$) --هناك عوامل أخرى تؤثر على قيمة النقرة وصافي الربح اليومي ويمكنك معرفتها من خلال مدونة أدسنس العربية--

فإذا كنت ترغب بزيادة دخلك من أدسنس فيجب أن يكون هدفك العمل على جلب المزيد من الزوار لمدونتك.

2.   ظهور إعلانات أدسنس بمدونتك في مواقع غير جيدة.
وأقصد بظهورها في مواقع غير جيدة .. أي وضعها في أماكن لا تلفت نظر الزوار. فيجب عليك إبراز هذه الإعلانات ووضعها في أعلى مقالاتك المنشورة وبجانب عنوان المدونة وفي أعلى قوائم المدونة الجانبية. فلا تعتقد أن مجرد وضع الإعلان في المدونة كافي لتحقق الربح، بل إن وضع الإعلان في المكان المناسب هو ما سيحقق لك الربح الحقيقي. يمكنك قراءة هذه المقالة لمعرفة أهم الأماكن التي يجب عليك وضع إعلانات أدسنس بها.


وإن أكثر ما يثير دهشتي هو عندما تسأل أحدهم لماذا تضع إعلانات أدسنس في نهاية مدونتك أو في هذا المكان الغير واضح؟ .. فكيف تريد أن تحقق الربح وأنت تتبع هذه السياسة؟ .... ليقول لك بأنه يشعر بأن هذه الإعلانات "تشوه" جمالية منظر مدونته ولذلك أضعها في هذا المكان!!!!؟!؟ فإذا كان الجواب هكذا .. فاحذف جميع هذه الإعلانات من مدونتك.

3.   إما أن يكون موضوع مدونتك أو القالب المستخدم لا يساعد على الربح من أدسنس.
وهذه النقطة من الصعب شرحها في أمثلة، ولكني سأحاول... وسأذكر من تجربتي الشخصية... فأول مدونة لي كانت إنجليزية وبعنوان Scientific Reports ومعناها بالعربية (تقارير علمية) وكانت تختص في مجال علمي معين، وقد أخذت مني الكثير من الوقت والجهد وأنا أقوم بمتابعة آخر الأخبار والمنشورات في هذا المجال وشرحه في مدونتي. لكنها لم تكن ذات جدوى مادياً ولم تحقق عائداً حقيقياً، على الرغم من أعداد الزوار الضخم الذي حققته.

وأستطيع أن أقول بأن هناك سببين لم يجعلاها تحقق الربح من أدسنس:
  1. الظاهر بأنه عند استهداف إعلانات أدسنس لمحتوى المدونة، وجدت أن الشركات المعلنة في هذا المجال العلمي لا تدفع مبالغاً معقولة للنقرة الواحدة (حوالي 0.03$ للنقرة الواحدة).
  2. قلة أعداد المعلنين في هذا المجال، لأن المهتمين بالعلوم سيتجهون إلى مواقع المجلات العلمية لكي يتابعوا المنشورات الجديدة ولن يأخذوا معلوماتهم من مدونات صغيرة وناشئة. وبالتالي ستكون حركة وقيمة الإعلانات في تلك المجلات العلمية أكبر منها في المدونات.
وهذا لا يعني بأني قد استسلمت وتوقفت عن الكتابة في تلك المدونة، لكني توقفت من استخدام أدسنس فيها.

الأمر الآخر قبل ترك هذه النقطة هو الإهتمام بقالب المدونة. لا أحد يطلب منك قالباً خيالياً لمدونتك ولكنه يجب أن يكون معقولاً من حيث المظهر العام والخلفية المستخدمة والألوان التي تختارها للنصوص والروابط، فيجب أن يكون هناك تناسق عام في مظهر مدونتك. فإن محاولتك لإشعار الزوار بأنك تهتم بما يشاهدوه في مدونتك يرفع من قدرها في نفوسهم. فكثيراً ما أرى في الإنترنت بعض المدونات والتي تكون الصور المرفوعة عليها خارج المساحة المخصصة لها وتغطي على الخلفية!!! فكيف تريد إقناع الزائر لمدونتك بأنها تستحق الزيارة وتجعلهم يهتمون بما هو منشور عليها من مقالات .. وأنت لا تهتم بمظهرها ولا تعطي وقتاً لتنسيقها.

خلاصة ما أريد قوله .. إذا كانت لديك مدونة ولا تجلب لك العائد الجيد من أدسنس (على الرغم من أن أعداد الزوار بها كثير - والإعلانات موضوعة في ماكنها الصحيح - وتنيسقها جيد)، فسأقول لك ربما عليك البدء في إنشاء مدونة جديدة تتحدث حول موضوع يهم شريحة كبيرة من المتصفحين ويجب أن تمتلك الخبرة في مجال المدونة الجديدة. اجلس مع نفسك قليلاً، وابحث في داخلك عن شيئ تحبه وتعرف عنه الكثير ويهم الناس جميعاً .... ربما لك هواية قد ترغب في البدء بالتدوين عنها، فالإحتمالات كثيرة ولا يمكن حصرها.

أتمنى أن تساعدك هذه المقالة في تحقيق عائد جيد من أدسنس أو الوقوف على أسباب الفشل في زيادة هذا الدخل.


هناك 9 تعليقات:

  1. مقالة جميلة ومفيدة جدا .. أحييك على جهدك في كتابة التدوينة

    ردحذف
  2. رائع جدا جدا
    مدونه maazika tv
    http://maazikatv.blogspot.com

    ردحذف
  3. مقاله اكثر من رائعه بالتوفيق ان شاء الله للجميع

    ردحذف
  4. بالتوفيق ان شاء الله وانا عندى سؤال هل المدونات اللى بتكلم عن مشاكل المجتمع كويسة ولا لا ودى المدونة بتاعتى
    www.hamosa-miamore.blogspot.com

    ردحذف
  5. والله كلام صح 100%100 لكن انا عايز أسألك سؤال بالنسبه لى لسه جديد ولاأعرف كيفية ترتيب المدونه أو التعامل معها ممكن تشرح الطريقة

    ردحذف
  6. شكرااااااااااااا

    ردحذف
  7. ممكن حضرتك تقولنا ايه هيا افضل المواضيع اللي ممكن نتكلم فيها داخل المدونه عشان نحقق اعلي اربااااح ؟؟
    او المواضيع اللي بتحقق عائد اكبر للضغطه الواحده

    ردحذف
  8. شكرا على المعلومات المميزة
    بارك الله فيك اخي الكريم

    ردحذف
  9. www.kafetanmaghribi.blogspot.com

    ردحذف

نتشارك المعرفة والخبرات مع المدونين العرب ... أترك تعليقك ورأيك دعماً منك لنا.