إبحث في موسوعة التدوين

تواصل مع زوار مدونتك عبر خدمتي النشرة البريدية و المتابعون من جوجل


استكمالاً لما نشرته سابقاً من مقالات تهدف إلى تعزيز التواصل بين أصحاب المدونات وزوارها مثل كيفية تفعيل وإدارة التعليقات وأهميتها في بناء مشاركة حقيقية بين الزوار مع بعضهم البعض وبين مدير المدونة وزواره. أكتب اليوم حول موضوع آخر يهدف إلى المحافظة على التواصل بين المدونين وقرائهم وهما مقدمتان من شركة جوجل العملاقة .. فجوجل ليست مجرد محرك بحث وبريد إلكتروني. وهما خدمة المتابعون والنشرة البريدية.




الأولى هي خدمة المتابعون ... وتعتبر من أروع الخدمات التي تقدمها جوجل لأصحاب المدونات، فهي تمكنك من إنشاء مجموعتك الإجتماعية الخاصة من المهتمين بالمقالات والأهداف التي تطرحها في مدونتك. ويستطيع الأشخاص المشتركون في هذه الخدمة من متابعة المقالات الجديدة التي تكتبها في مدونتك فور نشرها.




فبإستطاعة هؤلاء المشتركين والمتابعون من مشاهدة المقالات الحديثة في لوحة التحكم الخاصة بمدوناتهم، فبعد تسجيل دخولهم إلى موقع بلوجر فستظهر مقالاتك في "قائمة القراءة > المدونات التي أتابعها". كما هو مبين في الصورة.




أما إذا كان المتابعون لمدونتك لا يمتلكون مدوناتهم الخاصة، فستظهر مقالاتك في حساب الجوجل Reader الخاص بهم. وهو موقع لقرائة الـ RSS ... شاهد الصورة التالية




ولتفعيل خدمة المتابعون في مدونتك إذهب إلى تصميم > عناصر الصفحة ثم انقر على "إضافة أداة" واختر أداة "المتابعون".




باستطاعتك الآن عرض المدونة وستظهر أداة "المتابعون" في المكان الذي كنت قد اخترته سابقاً. عند عرضك لصفحة المدونة انقر على "دعوة أصدقائك" الموجودة في أداة المتابعون .. فهي تمكنك من دعوة أصدقائك الموجودون في جهات الاتصال لديك في عنوان بريدك الالكتروني أو دعوة أصدقائك الموجودين في حساب الفيس بوك الخاص بك.


الخدمة الثانية هي خدمة النشرة البريدية ... وهي تشبه النشرات البريدية الموجودة في جميع المواقع والمنتديات الأخرى. لكنها تتميز بعدم مشاركة عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بالمشتركين مع أصحاب المدونات، بل تحفظ في سيرفرات جوجل وهي ما سيشجع زوار المدونات للإشتراك في خدمة النشرة الإخبارية ... فحقيقة الأمر أن مستخدمي الإنترنت يثقون بالشركات العملاقة لكي يشاركوا عناوين بريدهم الإلكتروني معها بينما لا يثقون بالمواقع والمدونات المبتدئة خوفاً من استخدام عناوينهم الخاصة في الدعاية للمنتجات والمواقع الأخرى أو ما نسميه بالرسائل الغير مرغوب بها والتي تزايدت في الآونة الأخيرة. ويمكنك تفعيل خدمة التواصل عبر النشرة الإخبارية من خلال موقع تواصل التابع لجوجل.




ولتفعيل النشرة الإخبارية لمدونتك عليك بوضع الكود الخاص بذلك في مدونتك والذي ستحصل عليه من خلال موقع تواصل. إذهب إلى موقع "تواصل" ثم اختر الرسائل الإخبارية > أداة الرسائل الإخبارية




من خلال هذه الصفحة ... فباستطاعتك تغيير العنوان والنص الذي سيظهر في أداة النشرة الإخبارية لزوار مدونتك وكذلك فإنك تستطيع تغيير الألوان بحيث تتناسق مع الألوان التي تستخدمها وبعد ذلك انقر على إنشاء كود الموجودة في آخر الصفحة.


انسخ الكود الظاهر لك وانتقل إلى لوحة تحكم المدونة > تصميم > عناصر الصفحة. واختر إضافة أداة HTML/Javascript جديدة ثم الصق هذا الكود هنا وانقر حفظ. وستظهر دعوة الإشتراك في النشرة الإخبارية في مدونتك.





ولكي ترسل للمشتركين لديك رسائل إخبارية إذهب إلى موقع "تواصل" ثم انقر على الرسائل الإخبارية > إنشاء رسائل إخبارية .. ومن خلال مربع تحرير النصوص الموجود أمامك باستطاعتك كتابة نص النشرة الإخبارية ووضع الصور وحتى تحرير الرسالة كنص HTML .. والخطوة الثانية لإختيار فئة المستلمين (إذا كنت قد انشأت مجموعات من المشتركين). والخطوة الثالثة لمعاينة وإرسال النشرة الإخبارية.


أتمنى أن أكون قد قدمت ما هو جديد لقراء موسوعة التدوين .... كما أوجه الدعوة لجميع الزوار والقراء للإشتراك في خدمتي المتابعون والنشرة الإخبارية لموسوعة التدوين لمتابعة كل ما هو جديد ومفيد أولاً بأول.



هناك 3 تعليقات:

نتشارك المعرفة والخبرات مع المدونين العرب ... أترك تعليقك ورأيك دعماً منك لنا.