إبحث في موسوعة التدوين

كيف تختار موضوع لمدونتك لتحقيق عائد جيد من أدسنس (adSense)


لقد أثار سؤال أحد الأخوة لي من المغرب الشقيق الرغبة في كتابة هذا الموضوع. فقد استلمت رسالة على بريدي الالكتروني يسأل بها سؤالاً مهماً .. مفاده بأنه يحقق عائد ضعيف من الأدسنس؟ ويبحث عن وسائل لزيادة هذا الدخل وتحقيق ربح معقول؟ وهذه من أكبر المشاكل التي تواجهنا جميعاً في بداية مشوارنا, وقد واجهتها شخصياً.


بدايةً أريد التنويه لشيئ بغاية الأهمية. إن الربح من مدونة يعتبر من أبطأ الوسائل للربح نمواً ولكن بمجرد أن تبدأ مدونتك بالربح من إعلاناتها ستشهد قفزات كبيرة في معدل الدخل التي تحققه يومياً !!!؟ بعبارة أخرى ... عندما تبدأ التدوين سيكون دخلك ضعفياً وقد لا تستطيع من تحقيق 1$ في الشهر وهو ما يحبطنا جميعاً ويجعل اليأس يتسلل إلينا تدريجياً ولكني أستطيع أن أقول للجميع بأنه يجب علينا أن نتسلح بالصبر أولاً وثانياً وثالثاً, مع الاستمرار في كتابة المواضيع الجديدة لكي تنمو مدونتك وتستطيع تحقيق الربح منها. وهذا ما رغبت أن يعرفه الجميع قبل أن أبدأ في الحديث عن موضوع مقالتي لليوم. حسناً ... أنت موجود هنا لأنك تريد معرفة كيفية تحقيق ربح معقول من مدونتك ... فإما أن تكون صاحب مدونة ولا تحقق لك الدخل أو أنك تريد البدء في التدوين لكنك لا تعرف من أين تبدأ. فأتمنى أن يجد الجميع جواباً في هذه المقالة.


إن المواضيع التي ستتناولها مدونتك هي أحد المفاتيح المهمة لنجاح هدفك في تحقيق الربح من أدسنس (adSense). فكما نعلم جميعاً أن هذه الإعلانات موجهة لمحتوى مقالاتك التي تكتبها. فإذا كانت مقالاتك تتحدث عن الكمبيوتر والانترنت ستكون الاعلانات الظاهرة حول هذا الموضوع كإعلانات لشركة انتل أو مايكروسوفت أو شركات الـ ADSL المعلنة في بلد الزائر. فجوجل تريد إرضاء جميع عملائها من الشركات المعلنة لديها إلى أصحاب المدونات. ومن غير المعقول أن تكون مدونتك تتحدث عن الكمبيوتر والانترنت والاعلانات الظاهرة لديك حول عروض لأسعار تأجير غرف الفنادق مثلاً. فبالتالي لن يهتم الزوار لديك لإعلاناتك ولن يقوم أحد بالنقر عليها وستخسر جوجل كل من مشتركي أدسنس والشركات المعلنة. فالمدونات المختصة بالسفر والرحلات هي التي يجب أن تظهر بها مثل تلك الاعلانات. لأنها ستحقق عدد لا بأس به من النقرات على الاعلانات لصاحب المدونة كما ستحقق هدف الفنادق وشركات السياحة المعلنة لديها فقد يقوم بحجز مع أحد تلك الفنادق وشركات السياحة. فالكل هنا مستفيد.... وأنا لا أريد أن أبتعد كثيراً في الحديث عن آلية عمل أدسنس, بقدر ما أريد أن أتكلم عن كيفية زيادة عائدك من أدسنس. فسامحوني إن كنت أنجرف بعض الأحيان في الحديث عن أمور قد يراها البعض خارجة عن عنوان المقالة .... لكني أرى بأنه من الأهمية التطرق لهذا الكلام أحياناً ..... لنعود لموضوعنا......


هناك الكثير من المواضيع التي يمكن أن تكتب عنها في مدونتك. ولتنجح ... يجب أن يتوفر شرطين أعتبرهما أساسيين:


الأول: يجب أن يكون موضوع مدونتك حول أمر تحبه ويستحوذ عليك ... قابل للتوسع ... ويجد إقبال من مستخدمي الانترنت ... وأريد أن أتوقف سريعاً قبل الانتقال للشرط الثاني عند كل نقطة من هذه النقاط لكي تعرف أن لكل منها مغزى وهدف. وأني لا أكتب لك هذا من باب الدعاية أو التسلية.

  • أمر تحبه ويستحوذ عليك ... لأنه سيكون الدافع لك لكي تستمر في نشر المقالات يومياً برغم الإحباط الذي قد يتملك بعضنا عندما يشعر بأن مدونته لا تدر عليه دخلاً معقولاً.
  • قابل للتوسع ... بمعنى أن عنوان مدونتك الرئيسية وإطارها العام يوفر لك الكثير من الخيارات لتتحدث عنها, لنأخذ مثال .. قد تكون من محبي الرسم أو الخياطة (فهذا الأمر الذي يستحوذ عليك) وتريد إنشاء مدونة حول هذا الموضوع, في الخياطة سأنشر مقالة عن فن الخياطة, طرق التطريز ... وهكذا ولكن بعد أسبوعين من التدوين قد لا تستطيع أن تجد موضوع جديد لقراء مدونتك (أي أن موضوعك غير قابل للتوسع) وبالتالي ستتوقف عن النشر وستموت مدونتك. بينما لو كانت مدونتي تتحدث عن الكمبيوتر فهناك الكثير من المواضيع التي سأكتب بها كبرنامج كنت قد استخدمته مؤخراً أو لعبة لعبتها على جهازك, ومن الممكن أن أتحدث عن الهاردوير Hardware كمعالجات انتل i2 و i4 و i5 الجديدة وما هو الفارق بينها, أو إحدى القطع الداخلية الجديدة للكمبيوتر ككرت شاشة G-Force أو لوحة مفاتيح باللمس تم تصنيعها مؤخراً أو أو أو .... فهذا موضوع متجدد ولا يمكن أن يقود مدونتي لطريق مسدود (قابلة للتوسع).
  • يجد إقبال من مستخدمي الإنترنت ... أي أن هناك الكثير ممن يبحث عن هذا الموضوع في محركات البحث. ففي المثالين السابقين فإن الرسم والخياطة من المواضيع النبيلة لكنها لا تجد كثيراً من الباحثين عنها في الانترنت بينما المواضيع المتعلقة بالكمبيوتر فهناك 45,500,000 ممن أجروا عمليات بحث على كلمة كمبيوتر.

الثاني: أفضل أن يكون متوسط قيمة ما تدفعه الشركات المعلنة على الأدسنس فيما ترغب أن تتكلم عنه في مدونتك عالي. وهو ما سيساعد المدونات الجديدة والتي يكون عدد زوارها قليل في تحقيق عائد ملموس بعض الشيئ من عدد النقرات القليلة التي يحصل عليها أصحابها. فهناك مواضيع متوسط قيمة ما تدفعه الشركات المعلنة بها للنقرة حوالي 0.65$ للنقرة وهناك من يدفع 0.05$ للنقرة وهناك من يدفع 1.80$ للنقرة.


ما سيتبادر إلى ذهن الجميع من أين حصلت على هذه الأرقام؟ ومن أين علمت بأن هناك أكثر من 45 مليون بحث تم على محرك جوجل كانت به كلمة "كمبيوتر"؟ ومن أين لي أن أعرف بأن المواضيع التي تتمحور حول الموضوع الفلاني تكون قيمة النقرة عليه عالية ؟؟!


الجواب بسيط ... من جوجل Google. أخواني ... جوجل ليست مجرد محرك بحث وبريد الكتروني. هناك العديد من الخدمات التي تقدمها جوجل لعملائها ولمن يبحث عنها. وأنا لست موظفاً بجوجل ولست بصدد الحديث عن ذلك. لكن دعونا نتعرف على كيفية الاستفادة من الخدمة المقدمة من جوجل المسماة Google Adwords لمعرفة كيفية اختيار موضوع مدونتي بحيث يكون التنافس لشركات الاعلانات على الموضوع الذي اخترته ذو قيمة عالية.


يزودك هذا الرابط عند زيارتك له Google AdWords بأداتين مهمتين لك مدون ولك من يرغب بالربح على الانترنت. هما Keyword tool و Traffic Estimator.






Keyword tool: تمكنك من معرفة عدد عمليات البحث التي أجريت على الكلمة المفتاحية التي ستتمحور حولها مواضيع مدونتك. ويمكنك اختيار عرض الكلمات حسب البلد الذي تسكن به أو إجراء عملية البحث حول أعداد الذين قاموا بالبحث عن هذه الكلمة في العالم كله. وهي ما سيجيب على سؤالنا السابق "هل سيجد موضوع مدونتي إقبالاً من مستخدمي الانترنت ؟" ... 


Traffic Estimator: وهي الأداة التي تقدر من خلالها متوسط ما تدفعه الشركات المعلنة للنقرة الواحدة. وأريد التنويه من الآن أن الأرقام التي ستشاهدها عبر هذه الأداة متغيرة من وقت لآخر من مكان لآخر.


دعونا الآن نأخذ مثالاً حول كيفية استخدام هاتان الأداتان لخدمة مدونتك.


ذكرت في مثال سابق عن مدونة تتعلق بالكمبيوتر وملحقاته من (Software - Hardware) وكنت قد أجريت بحثاً باستخدام هاتان الأداتان. شاهد الصور التالية والتعليقات التي كتبتها عليها. اضغط على الصورة لتكبيرها.






لاحظ في الصورة الثانية أن هذه الخدمة توفر لك أيضاً مجموعة من الكلمات المفتاحية التي قد ترغب باستخدامها في الـميتا تاج Meta Tag الخاص بمدونتك. وهناك فائدة أخرى فهي ستساعدك في اختيار موضوعك القادم الذي قد ترغب بنشره. مثلاً برامج كمبيوتر حصل على 550,000 عملية بحث بينما ألعاب كمبيوتر حصلت على 301,000. إقرأ هذه الأرقام بدقة وقم بإجراء عمليات بحث أدق من كلمة "كمبيوتر"
ولا تستعجل حتى لو أخذت منك أسبوعاً وأنت تحاول دراسة هذه الأرقام.


هذا كلام جميل لغاية الآن ... دعنا نرى ما تقدمه أداة Google Traffic Estimator






ملاحظة أخيرة قبل أن أنهي هذه المقالة... إن الأرقام التي تشاهدها في عمود الـ CPC هي حسابات تقديرية تجريها جوجل بحسب مزايدات المعلنين وحركة هذا السوق أي أنها متغيره بالزمان والمكان ... كيف ذلك؟؟


مثلاً في فترة الصيف تكثر الإجازات والرحلات فبالتالي ستزداد أعداد شركات السياحة والفنادق التي تقوم بالإعلان على أدسنس لأنه موسم الحركة لها. فتزداد المزايدات على هذه الإعلانات من قبل أدسنس مما يرفع من قيمة النقرة الواحدة وتعود بدخل أكبر على أصحاب المدونات ... بينما في فصل الشتاء ستنخفض قيمة هذه الإعلانات ولن تكون ذات جدوى لصتحب المدونة إلا إذا كان عدد زواره كبير.




أرجو أن أكون قد وضعت بين يديكم أداة جديدة ووسائل أخرى لتستطيعوا تحقيق أهدافكم...

هناك 7 تعليقات:

  1. فعلا جميل يا اخي و مفيد جدا .. اتنظر كل جديدك .. شكرا

    ردحذف
  2. @moody
    العفو أخ moody وأتمنى قراءة تعليقاتك باستمرار...

    ردحذف
  3. لو كل الناس بتشرح زيك كدة كانت كل الناس فهمت
    ربنا يجازيك خير يا رب ان شاء الله
    انا بس ابط المدونة وبعدين هبتدى اسألك فى موضوع الاعلانات دة
    شكرا لمجهودك

    ردحذف
  4. والله شرح شافي وكافي وكامل ، بارك الله فيك يا أستاذ

    ردحذف
  5. ربنا يوفقك انت شرحك ممتاز

    ردحذف

نتشارك المعرفة والخبرات مع المدونين العرب ... أترك تعليقك ورأيك دعماً منك لنا.