إبحث في موسوعة التدوين

كيف تعزز مدونتك على محرك بحث جووجل (1)



ملحوظة: نظراً لأهمية هذا الموضوع قمت بنشره في جزئين اثنين. الجزء الأول نظري وهو الأكثر أهمية أما الثاني فهو العملي .... فلنبدأ بالجزء النظري

إن إشهار مدونتك ووضعها على محركات البحث العملاقة كجووجل Google من أهم الخطوات للمدونين. فمن غير المعقول أن أكتب المقالات والمواضيع ولا يأتي لها الزوار ولا يشاهدها أحد. وهي ما يصيب كثير من المدونين بالإحباط وتجعلهم يتركون التدوين سريعاً.



وحقيقةً ... إن ما تقرأه في المواقع والمنتديات الأخرى تحت عناوين ملونه وذكية قد يوجد به ما يلامس الصواب ولكنه ليس الصواب بعينه  مثل (انشر مدونتك في 100 موقع بحث بضغطة زر -- اجعل مدونتك تظهر في الصفحة الأولى من جووجل -- ادخل لمعرفة السر الكبير الذي يخفيه اصحاب المواقع لجعل عدد زوارك 1000 زائر .... الخ). فهذا كله أوهام وكلام غير دقيق ولا يعتمد على المراجع.

حسناً كيف أشهر مدونتي (أو حتى موقعي ومنتداي) في محركات البحث؟

هل تريد معرفة جواب هذا السؤال؟؟ هل تبحث عن الطريقة المثلى لإشهار مدونتك؟؟؟ الجواب في السطور التالية -- 

إن محركات البحث تعمل ضمن آلية كبيرة ومعقدة ويجب توافر مجموعة من الشروط في مدونتك أو موقعك لكي تظهره في صفحاتها الأولى وهي ليست بالشروط المعقدة أو المستحيل تحقيقها. فلا تنسى أن محركات البحث هي عبارة عن شركات ويهمها المحافظة على سمعتها في هذا السوق. فمحرك بحث جووجل على سبيل المثال سيطر على 68% من هذا السوق في عام 2010 مقابل 32% لكل من محركي بحث Yahoo و Bing وهو ليس على استعداد لخسارة هذه النسبة مقابل محركات البحث المنافسة. أي أن 68% من مستخدمي الانترنت في العالم استخدموا موقع جووجل للبحث عن مواضيعهم التي يريدونها.

ولكن ما هي آلية عمل محركات البحث هذه وما هي شروطها لكي تحب مدونتي وتظهرها في صفحاتها الأولى ؟؟؟

هذا هو السؤال الصحيح الذي يجب على الجميع أن يسأله لنفسه لكي يبدأ خطواته الأولى بثبات وقوة. إن محركات البحث كجووجل وغيرها تقوم يومياً بأخذ نسخة من محتوى الانترنت كاملاً. وما أعنيه أنها تقوم كل 24 ساعة بتحميل كافة محتويات الانترنت في قواعد البيانات التابعة لها وتفرز هذه المحتويات حسب تسمياتها. فتدخل المدونة الاولى وتقوم بحفظ المواضيع الجديدة بها ثم تبدأ بقراءة محتوى كل موضوع أوتوماتيكياً ثم تنتقل إلى المدونة الثانية ... فالثالثة ... وهكذا.

خذ مثالاً ... فعند دخول الموضوع الأول في المدونة الأولى. وردت بها كلمة فوتوشوب 5 مرات وكلمة كمبيوتر 9 مرات وكلمة Filter أو كما نكتبها بالعربية "فلتر" 7 مرات إذن هذا الموضوع يتكلم عن برنامج فوتوشوب لجهاز كمبيوتر ويتحدث صاحب المقالة عن الفلاتر الجديدة لهذا البرنامج .... وهكذا. فعندما يبحث شخص آخر عن كلمة (فلاتر فوتوشوب) سيعود محرك البحث لقاعدة البيانات الخاصة به ليجد هذه الكلمة قد تكررت في مدونتك 12 مرة فيظهر مدونتك في صفحاته الأولى.

هذه صورة مبسطة عن عمل محركات البحث أرجو أن أكون قد وفقت في توصيلها لك. ولكي تجعل موقع جووجل يزحف إلى مدونتك عليك بتفعيل رابط مدونتك في الموقع التابع لجووجل المسمى بـ (أدوات أصحاب المواقع) أو Webmaster tools وسوف أشرح طريقة تفعيل مدونتك بهذا الموقع في الجزء العملي للمقالة.


لحظة من فضلك لا تستعجل......... سيقول كثيرون نعرف هذه الخدمة ونحن مشتركون بها ولم تظهر مدوناتنا ومواقعنا حتى في أول 60 صفحة من جووجل...!!!؟ أين هي المشكلة ؟ هل قمت بالاشتراك بصورة خاطئه ؟؟ أو لم أفعل اشتراكي بصورة صحيحة !؟!

إن محركات البحث تحب المدونات والمواقع التي تنمو وتكبر بسرعة وتزداد مساحتها في قواعد البيانات لديها!!! فكما قلنا سابقاً هي شركات تتنافس مع بعضها. فإذا بحثت عن كلمة ما على محرك جووجل وأعطتني روابط لمدونات ضعيفة ثم قمت بالبحث على نفس الكلمة في محرك آخر وحصلت على روابط لمدونات قوية فسأترك في المستقبل محرك جووجل عند بحثي عن أي موضوع آخر وبالتالي ستخسر عملائها. وهذا آخر ما تفكر به جووجل...

حسناً كيف أجعل مدونتي تنمو وتكبر وتزداد مساحتها كما تقول؟ الجواب بسيط ... اكتب كل يوم موضوع في مدونتك. وكما قرأت سابقاً إن محركات البحث تزحف يومياً لمدونتك وتأخذ نسخة عن محتواها في قاعدة البيانات الخاصة بها كل 24 ساعة فعندما تعود في اليوم التالي لتجد أن مدونتك تحتوي على موضوع جديد أي أن محتواها قد ازداد وبالتالي ازدادت مساحة التخزين سترتفع درجة إلى الأعلى. وفي اليوم الثالث عندما تعود لتجد موضوع جديد سترفع تقييمها لمدونتك درجة أخرى وهكذا إلى أن تصل إلى أعلى السلم وتظهر في الصفحات الأولى... 

وبعد مدة كشهر سيكون لديك مدونة بثلاثين موضوع متنوع. وبعد شهرين إضافيين سيكون لك مدونة بها 90 موضوع. وتأكد عزيزي القارئ بأن هذه هي الطريقة المثلى والصحيحة لتعزز ظهور مدونتك على الانترنت وهي من تجربتي الشخصية في عالم التدوين لأكثر من 3 سنوات. ولا تسمح لأي شخص بأن يقول لك أنا عندي طريقة أخرى فهذه هي آلية عمل محركات البحث. فهي تبحث عن الأفضل والأكبر (بغض النظر عن المحتوى) لتعرضه على صفحاتها لكي تبقى لها الأفضلية وتتفوق على منافسيها.

لحظة من فضلك ! قد يسألني البعض هذا السؤال ... من الممكن أن أكتب مقالة عن موضوع ما قد ترد به مجموعة من الكلمات لكنها لا تدل عن فحوى وهدف مقالتي ؟؟. على سبيل المثال في مقالتك هذه تترد كلمات: مدونة - محرك بحث - وبعض الكلمات الأخرى التي لا تظهر الغاية من كتابتك لهذه المقالة وهي كيف أظهر مدونتي في الصفحات الأولى على محركات البحث. فما الحل؟؟؟

هنا يأتي دور الميتا تاج Meta Tag وهو عبارة عن نص بلغة HTML يحتوي على الكلمات الدلالية أو ما أسميه الكلمات المفتاحية Keywords وبه أيضاً وصف مختصر لمحتوى كل موضوع. وهذا الوصف هو الذي نراه أسفل كل رابط عند إجراء عملية البحث في جووجل. فلا تكفي الكلمات التي تحصل عليها محركات البحث بشكل أوتوماتيكي فقد تصيب وتخطئ ولكنها تحتاج أيضاً لتدخل بشري وكلمات مفتاحية من صنع البشر تدل بشكل أدق عن هدف موضوع المدونة. وهنا يأتي دورك كصاحب مدونة لترشيح الكلمات التي تراها مناسبة لموضوعك. وسيقوم محرك البحث بقراءة هذه الكلمات أولاً ووضع الأفضلية لها.

فإذا اخترت الكلمات التالية لأضعها ككلمات مفتاحية في الميتا تاج الخاص بمدونتي: مدونة, اظهر مدونتك في جووجل, تعلم التدوين ... الخ. فعند قيام أي شخص بكتابة إحدى هذه الكلمات ستظهر مدونتي له, وفي الصفحات الأولى إذا ما كانت مدونتي قد استوفت الشروط الأخرى لكي تحب هذه المواقع مدونتك. وأريد القول بأني قد أنهيت 90% من تصميم أداة خاصة تقوم بصنع الميتا تاج لمدونتك. فليس عليك سوى وضع الرابط الخاص بمدونتك ووضع الكلمات المفتاحية والوصف المصاحب لها. وسأقوم بوضعه في صفحة خاصة في الجزء العملي كما ذكرنا.


ملاحظة: تم الإنتهاء من تصميم هاك صانع أكواد الميتا تاج لمدونات بلوجر وهو موجود مع شرح بالفيديو لكيفية تركيب هذا الكود في مدونتك ... أرجو زيارة الرابط التالي.

الخلاصة:-

لتعزز ظهور مدونتك على محركات البحث .. اتبع التالي
  1. اكتب كل يوم مقالة
  2. فعل رابط موقعك على موقع أدوات أصحاب المواقع Webmaster tools
  3. يجب وضع الميتا تاج لكل موضوع في مدونتك ولا تستهن به .. فهي التعريف لمحتوى مواضيعك المنشورة في المدونة لدى محركات البحث
هذه هي أهم 3 نقاط يجب أن تأخذها في الحسبان كي لا تتحول مدونتك إلى ما توحي إليه الصورة التي وضعتها في بداية مقالتي هذه

ولننتقل إلى الجزء العملي...

إذا كانت لديك أي ملاحظة فسأكون سعيداً بمشاركتك إياها معنا...


هناك 85 تعليقًا:

  1. الردود
    1. يعطيك العفية تشكر على هذا الموضوع
      انا عضو جديد احب المدونات
      اليكم مدونتي لكل انواع الربح من النت http://gagner100.blogspot.com/

      حذف
    2. مرحبا أنا عضو جديد وأحب المدونات كثيرا اليكم رابط مدونتي http://azloo.blogspot.com/

      حذف
  2. @Amine
    أشكرك على دعوتك الصادقة

    وبارك الله لنا جميعاً

    ردحذف
  3. انت فنان فنان فنان 3 فنان

    ردحذف
  4. @touch of fire شكراً لك ... شكراً لك ... شكراً لك

    ردحذف
  5. موقع ترافيك جاااااااامد يساعدك على زياده عدد زوار مدونتك بسرعه بالضافه الى ربح الال منه
    http://elhilalyprofit.blogspot.com/

    ردحذف
  6. @mido elhilaly

    مرحباً بك عزيزي mido elhilaly

    على الرغم من أن هذه المواقع قد تجلب الزوار لكنها لا تعتبر اشهار للمدونات في محركات البحث فالزوار لم يأتوا للمدونة من خلال جوجل أو bing أو yahoo.

    وما أريد أن أنبه الجميع منه، أن هذه المواقع لا تعتبر قانونية وتحذر منها محركات البحث الشهيرة وتقول أنها ستؤدي لحجب الموقع من الظهور على صفحاتها. وأود التنويه بأن جوجل تقوم الآن بإعادة ترتيب محرك بحثها كما ذكرت في مقالات نشرت على موسوعة التدوين لحجب هذه المدونات والمواقع التي تتعامل مع هذه الشركات.
    http://blogcash4arab.blogspot.com/2011/02/blog-post_6551.html

    http://blogcash4arab.blogspot.com/2011/03/content-farm.html


    كما أن المدونات والمواقع التي تتعامل مع هذه الشركات وتضع إعلانات أدسنس في صفحاتها سيتم إلغاء حسابهم وحجبه.
    https://www.google.com/adsense/support/bin/answer.py?hl=en&answer=81555

    وقد أرفقت في تعليقي المراجع لما أقوله ... وأتمنى من الجميع مشاهدة ذلك ليصدقوني... أو الرجوع لمدونة جوجل الرسمية ليقرؤوا ذلك.

    فهدفي ليس القطع على الآخرين، وأن لا يشترك أحد مع هذه المواقع من خلال الرابط الخاص بك. لكن هدفي يكمن بإيصال المعلومة الصحيحة والصادقة للمدونين العرب.

    وشكراً

    ردحذف
  7. يعنى ايه افعل موقعى على ادوات مشرفى المواقع ؟وكيف

    ردحذف
  8. ماشاء الله عليك باذن الله تجيبلنا المزيد من خبراتك ابقى ادينى ايميلك علشان عاوز اتشرف بيك ونبقى اصحاب

    تعليقك انت شخصيا لمدونتى له مزاق خاص دى حقسقه مش مجامله

    http://souqel3asema.blogspot.com/

    ردحذف
  9. بارك الله فيك
    مشكلتى فى مدوناتى انى لا استطيع جلب اعداد زوار بالرغم من توفير 80% من دراسات جلب الزوار والمشكله الاكبر انى افاجئ فى يوم بعدد زوار يفقوق 300 زائر واسابيع لا تتخطى 10 زوار حتى اصبح الامر عندى جنون غير مفهوم فقمت بتغير عداد الزوار ومتابعة قوقل انليتك ومازال هذا الامر كما هو ارجوا الافاده

    www.mechatronics-worlds.blogspot.com


    www.catsowners.blogspot.com

    ردحذف
  10. شكرا جزيلا لك لقد استفدت كثيرا/
    أتمنى أن تقوم بزيارة مدونتي و التعليق على بعض المواضيع فيها ::

    http://thusmylife.blogspot.com/

    ردحذف
  11. أنا من فلسطين و تحديدا من غزة و هذه مدونتي :
    http://thusmylife.blogspot.com/

    ردحذف
  12. @dodo, the honey

    لا شكر على واجب ...

    وتمتلكين مدونة شخصية جميلة ومفيدة جداً

    وستجديني من المتابعين لديك باستمرار

    @dodo, the honey

    وأنا أيضاً من فلسطين

    ردحذف
  13. انا اشكرك كثيرا على تللك المعلموات المفيده
    والتى تدل على ثقافتك وعلمك العالى
    ومره اخره شكرا جزيلا للك اخى

    ردحذف
  14. @Gianter

    امممممممم
    أريد فقط أن أعرف إذا ما كنت تستطيع نشر مدونتي لأنني لا أمتلك الخبرة الكبيرة فعمري خمسة عشر عاما فحسب و إن قرأت موضوعك الكبير عليَّ فــلم استوعب الكثير ، و عدد زوار مدونتي لا يزيدون عن الألف و النصف فماذا أفعل !!

    ردحذف
  15. انا عملت المدونة للكيان بتاعنا وكل ما ابحث اجد الاخبار بالصحف التى يكتبها عنا الكتاب ولا اجد المدونة
    وعملت كود الميتا تاج

    ردحذف
  16. Thank you for this envaluable posts, I would like to visit mine here:http://appliances-tracker.blogspot.com

    ردحذف
  17. موضوع جميل جدا اخى ولكن هل يجب ان اضع كود الميتا تاج لكل موضوع اكتبه ؟؟؟؟؟؟؟
    ام للصفحه الرئيسيه فقط .......

    ردحذف
  18. و دا رابط المدونه
    http://ar-blog-baby.blogspot.com/

    ردحذف
  19. شكرا جزيلا انا تمنى ان تنظر الى المدونه الخاصه بى فهى تدف الى تشغيل الشباب وانا ارى ان هناك بها مشكله لأن فعلت كما قلت ولكن عندما احدد موضوع ان يظهر على الصفحه الأولى يظهر غيره وهوة لا يظهر
    www.arab-freelancer.blogspot.com
    شكرا

    ردحذف
  20. اريد زيادة زوار مدونتي ولكني لا استطيع ذلك :
    http:\\http://earnmoney.blogalerie.com

    ردحذف
  21. منتديات شوق بت
    شكرا على هذا العمل المفيد
    http://sawq.net

    ردحذف
  22. موضوعك جميل مع اني لم ادقق جداً لكن الله يوفقك ويفرحك دوم
    طيب لا تحرمونا من مشاركاتكم الجميلة اي احد عنده مواضيع يتفضل معنا
    www.sliman66.com/vb

    ردحذف
  23. شكرا على موضوعك الرائع وجزاك الله خير واطلب منك خدمة وهى زيارة مدونتى وابداء رأيك بها وهل اذا قدمت لجوجل ادسنس ستقبل ام لا مع العلم انى قدمت من قبل باكونت اخر ولم اقبل وكل المواضيع بمدونتى هى من مجهودى الشخصى
    http://doniaelcrocheh.blogspot.com/

    ردحذف
  24. كــلام مفــــــــــــــــــيد جداً

    ردحذف
  25. شرح موفق واتفق معك في ذلك تحياتي لك

    ردحذف
  26. http://gagner100.blogspot.com/

    ردحذف
  27. شكرا على الشرح

    http://safa1434.blogspot.com/

    ردحذف
  28. أشكرك استفدت كثير
    مدونتي للمقالات الطبية وغيرها باللغة الانجليزية
    http://reportsandresearchpapers.blogspot.com/

    ردحذف
  29. توكي انفو ترحب بكم4 ديسمبر 2013 في 8:17 م

    http://easy1informatique2014.blogspot.com/

    ردحذف
  30. السلام عليكم اخي
    شكرا على الموضوع
    و لكن حابه اعرف ازاي اخلي اكثر من مقال اخل كل صفحه

    ردحذف
  31. اتمنى ان تشرفونا على مدونتي المتواضعة
    http://info-pr0.blogspot.com/

    ردحذف
  32. جميل جداً هذا الموضوع ..

    كنت أتسائل عن نفس الأمر حول كيفية ابراز مدونتي على محرك البحث قوقل ..

    أشكرك

    ردحذف
  33. شكؤا علي النصائح هذه مدونتتي ارجوا ابدا ارائكم فيها
    http://pramijprof.blogspot.com/

    ردحذف
  34. شكرا لك اخي واتمنى ان تشرفونا على مدونتي المتواضعة Ibn Sina

    http://www-ibn-sina.blogspot.com/

    ردحذف
  35. بارك اللة فيك اخى الكريم ويشرفنى ان اضع مدونتى فى موقعك www.manalmohamed.blogspot.com

    ردحذف
  36. شكرا لك حقا رابط مدونتى
    http://altadwenal3rbe.blogspot.com/
    الكلمات المفتاحية (التسميات)
    0, android, app, apple, apps, apps مقالات, css, css3, Facebook, firefox, game, game، مقالات, giveaway, google, google adsense, google chrome, googleplus, ios, iphone, kali, linux, mac, psd, reviews, seo, TH3 news, whatsapp, windows xp, windows10, windows7, windows8, windowsRT, Xiaomi Mi 4, Youtube, Youtube ، أنترنت, ،, ، أنترنت, ، مقالات, ، مقالات،, ، مقالات، أنترنت, ، مقالات، لينكس, ،،شروحات، مقالات, ،شروحات, ،مقالات, أخبار, أزرار|Buttons, أكواد html, أنترنت, أنترنت،, أنترنت، مقالات, أنترنت،لينكس, أنترنيت ، شروحات, أيقونات فوتوشوب, إضافات, إضافات بلوجر, إعلانات, اب ستور, ابتكارات, اخبار, اخبار الانترنت, اخبار التقنية, اضافات بلوجر, اعلانات, افلام انمى, الالعاب, البرامج, البرنامج, الحماية, الرئيسية, الربح من الانترنت, العاب،, الفيس بوك, الهواتف المحمولة, الويندوز, امن معلوماتي, امن معلوميات, اناشيد, اندرويد, انمى, برامج, برمجة, بلوجر, تبادل اعلانى, تحميلات, تصاميمى, تصميم, تصميم لوجوهات, تطبيقات, تعليقات, تعليم الطبخ, تغطيات, تغير القالب, تكنولوجيا, جديد, جوجل, جى كويرى, حصريات, حلقات متخصيصي الحماية, حماية, خدع التصميم, خدمات, خدماتى, خدماتى المجانية, خط عربى, خطوط انجليزية, خطوط عربية, خلفيات, خمسات, دروس التصميم, دروس الهاردوير, دروس بلوجر, دروس حماية, رعاة الموقع, سي اس اس, شبكات إجتماعية, شروحات, شروحات برامج, شروحات بلوجر, شروحات، مقالات, شعارات, صفحة الخدمات الخاصة, عروض, عيد الاضحى, فوتوشوب, فيسبوك, قالب عربى, قالب مميز, قصص, قصص وعبر, قناتنا, قوالب بلوجر, لينكس, مانجا, مباشر, مترجم, مجانية, مدى الحياة, مراجعات, مسابقات, مطبح مدونة مدونتك, معلومات وتحقيقات, مقالات, مقالات،, مقالات، أنترنت, مقالات، لينكس, مقالات، مواقع, ملحقات التصميم, ملفات psd, مميز, منقول, منوعات, مواقع, مواقع اجتماعية, مواقع،, موك اب, ناروتو, ناروتو شيبودن, نقاشات, هاتف, هاردوير, هدايا, هدية, هكر, وثائقي, ون بيس, ويندوز, ويندوز،, ويندوز، لينكس, ويندوز،مواقع, يوجى اوة, يوم التصميم

    ردحذف
  37. مشكووووور جدا

    ____________________

    http://th3bash.blogspot.com/

    جيم ديزاين

    ردحذف
  38. شكرا علي الافاده مدونتي هي اكتب طلاق شيرين تحت التلاتبن اتمني زيارتها وترك تعليق

    ردحذف
  39. مشكور أخي الكريم


    http://www.alelm89.blogspot.com/

    ردحذف
  40. http://arabinfoormatic.blogspot.com مشكور واصل تميزك جزاك الله خيرا على الموضوع القيم




    ردحذف
  41. شكرا
    مدونة الزهرة:http://www.alzahra.tk/

    ردحذف
  42. هل ينفع ان ااغير الدومين لمدونتى بعدما قبلت من ادسنس وماذا افعل

    ردحذف
  43. نحن شركة ميكسيوجى افضل شركة متخصصة فى تقديم خدمة اشهار مواقع
    و تسويق مواقع ستجد معنا افضل الخدمات فى تسويق موقعك الالكترونى و جعله من اهم المواقع التى تتصدر الصفحة الاولى لجوجل مع شركة ميكسيوجى ستحصل على افضل الخدمات فى اشهار مواقع و تسويق مواقع
    http://mixseogy.com/seo-emarketing

    اتصل بنا على :002/01010116604 - 535296718

    ردحذف
  44. لو تريد موقعك او مدونتك الالكترونية هي الاولي باستمرار في جوجل ، فلابد من التعاون مع شركة سوقني ، لانها تمتلك الخبرة المطلوبة في اشهار المواقع و رفعها للنتائج المتصدرة

    للاتصال بنا عبر جوال

    002_01008745590

    http://www.swaqny.com/

    ردحذف
  45. http://alamhawai.blogspot.com/
    مشكور على هذه المعلومات القيمة

    ردحذف
  46. اجمل قصة ستقراها ...وتحملها على هاتفك او الكمبيوتر

    http://adf.ly/1dGoF2

    ردحذف
  47. شكرا
    http://dzofferz.blogspot.com/

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا على التفاصيل
      http://hakawytarekhia.blogspot.com.eg/

      حذف
  48. ربنا يعطيك طولة العمر http://waleedfortechnology.blogspot.com

    ردحذف
  49. شكرا جزيلا عن هاذه المعلومه المفيده
    https://alkrbdi7.blogspot.com

    ردحذف
  50. شكرا على الموضوع القيم مفيد كتير
    https://mahaforart.blogspot.com/

    ردحذف
  51. ممكن نموذج للميتا تاج لأني تقريبا فقدت أعصابي وأنا أحاول تصحيحه في قالب المدوىة
    واؤجو الاضطلاع على مدونتي و منحي بعض النصائح كمدون جدبد و شكرا
    https://mybloggerlmr.blogspot.com

    ردحذف
  52. https://aymy0000blogger.blogspot.com

    ردحذف
  53. قناة خدع محمود
    خدع بصرية
    اشترك في قناة خدع محمود على اليوتيوب وشاهد خدع بصرية سينمائية
    www.youtube.com/channel/UCZ_4gruyuWMnuG0tey24OBw

    ردحذف
  54. دورات تدريبية مجانية ع الواتس للعمل مع شركة دكسن
    http://dxn4ar.blogspot.com/2017/10/blog-post_21.html

    ردحذف
  55. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  56. كيف أجعل مدونتي احترافية بها عدة أقسام
    ثم بالنسبة للموضوع هل يجب أن أكون دقيق في الكتابة واحترم النص المقالي جيدا أم يكفي ان تكون كتابتي مقبولة
    شكرا جزيلا لك أخي
    https://antihayati.blogspot.com/?m=1

    ردحذف
  57. https://hdrmgames.blogspot.com/?m=1 مدونه تهتم بالعاب الاندرويد

    ردحذف
  58. اشكرك على مجهوداتك.نفس المشكل عندي قلة الزوار على مدونتي البسيطة https://herbesmedicinales.blogspot.com/

    ردحذف
  59. اقرا موضوعات اضافية على مدونة بنك المعلومات
    https://malommatt.blogspot.com/

    ردحذف
  60. اشكرك على هذا الشرح
    https://hekayaward.blogspot.com/

    ردحذف
  61. Good my favorite sites to see Bucklink to create seo my site for search engines.

    ردحذف

نتشارك المعرفة والخبرات مع المدونين العرب ... أترك تعليقك ورأيك دعماً منك لنا.