إبحث في موسوعة التدوين

كيف تضيف أيقونة المفضلة Favicon لمدونتك بدون الحاجة لتحرير نص الـ HTML أو إضافة أي كود


بدايةً أود الإعتذار لجميع قراء مدونتي ومتابعيها لإنقطاعي عنكم طوال الشهرين الماضيين وعدم استطاعتي الرد على كافة استفساراتكم التي وصلتني عبر تعليقاتكم أو البريد الإلكتروني، لكني أعدكم وبإذن الله أنني سوف أخصص وقتي وجهدي خلال الأيام القليلة القادمة لمراجعة جميع تلك التعليقات والرسائل والرد عليها. وأشكر جميع من تواصل معي خلال تلك الفترة الماضية.

لقد غبت عنكم كثيرا .. ولكن دنيا الإنترنت والمدونات وتكنولوجيا المعلومات لا تتوقف أبداً، فهي في حركة مستمرة وتطور دائم. وخلال تلك الفترة السابقة كان هناك الكثير من الإضافات المفيدة والأمور التي تم تحديثها والتي سنتناولها إن شاء الله خلال الأيام القادمة.  وسأبدأ من الآن بالتحدث عن تلك الإضافات وآخر الأخبار المتعلقة بالمدونات والأدسنس وما لغير ذلك من موضوعات شيقة ومفيدة تعودتم أن تقرؤوها في موسوعة التدوين.

ففي خلال الأيام القليلة الماضية قام موقع بلوجر العملاق ببعض التحديثات على لوحة التحكم الخاصة بالمدونة. فأصبح بإمكان المدونين تغيير أيقونة المفضلة (Favicon) من لوحة تحكم المدونة مباشرة دون الحاجة إلى إضافة كود معين في نص الـ HTML الخاص بالمدونة والتي تحتوي على رابط الأيقونة والتي رفعتها مسبقاً على إحدى مواقع استضافة الصور. فاليوم لن تقوم سوى ببعض الخطوات الصغيرة لتحقيق ذلك.

ولكن ماهي أيقونة المفضلة (Favicon) أو كما يطلق عليها موقع بلوجر رمز التفضيلات ؟

رمز التفضيلات هو عبارة عن تلك الصورة الصغيرة والتي تظهر في أعلى شريط المتصفح أو في علامات التبويب بجوار اسم المدونة وعنوان الموضوع. وتكمن أهميتها في أنها تعتبر لمسة جمالية وأخيرة من صاحب المدونة يقوم من خلالها بربط تصميم ومظهر المدونة بصورة تعبر عن هوية مدونته ؟؟؟!!!؟!؟ أو بلغة أخرى وبإسلوب بعيد عن التعريف العلمي الذي يستخدمه خبراء البرمجة، هي عبارة عن الصورة التي ستظهر بجانب عنوان مدونتك عندما يقوم أحد الزوار بإضافتها إلى المفضلة لديه.


اليوم يستطيع جميع مستخدمي موقع بلوجر إن درافت Blogger in Draft (والذي تحدثنا عنه سابقاً) بتخصيص أيقونة رمز التفضيلات وذلك من خلال علامة تبويب تصميم > عناصر الصفحة ثم النقر على كلمة "تحرير" الجديدة بجانب عبارة رمز التفضيلات والتي سوف تجدها في أعلى شريط الـ Navbar كما هو موضح في الصورة التالية. وتذكر أنه يجب عليك الدخول إلى لوحة تحكم المدونة من خلال حسابك في موقع بلوجر إن درافت Blogger in draft وليس من خلال حسابك المعتاد على بلوجر.


انقر على عبارة Choose File لكي تقوم باختيار الصورة التي ترغب بظهورها كرمز للمفضلة والبدئ برفع هذه الصورة على الإنترنت.
ويجب أن يكون امتداد هذه الصورة ico. كما يمكنك تحويل صور الـ JPEG وPNG إلى امتداد ico باستخدام بعض البرامج المخصصة لذلك. كما أن هناك العديد من المواقع المجانية التي تقدم مثل هذه الخدمة كموقع IcoConverter.


وعند اكتمال رفع الصورة، وظهور معاينة لها كما في الصورة التالية أنقر على حفظ.


وللتأكد من نجاح العملية ستلاحظ تغير الأيقونة المعتادة لمدونات بلوجر ذات اللون البرتقالي وحرف B الأبيض إلى الصورة التي اخترتها سابقاً.


قم بمعاينة مدونتك لمشاهدة الأيقونة التي اخترتها عملياً...
ملحوظة: قد يستغرق ظهور أيقونة التفضيلات لمدونتك مدة أقصاها 24 ساعة.


هناك 10 تعليقات:

  1. عودا حميدا اخي .. ننتظر الجديد

    ردحذف
  2. شكرا جذيلا للك اخى خالد وحمدا لله على سلامتك
    وجذاك الله كل خير

    ردحذف
  3. شكرا جزيلا بارك الله فيك

    ردحذف
  4. يا رب يوفقك اكتر واكتر
    تابع مدونة انا مسلم كل ما تتمناه من دروس بلوجر ومشاهدة مباشره لافلام العربى والاجنبى

    ردحذف
  5. شكرا شكرا جزيلا جزاك الله خيرا

    ردحذف
  6. شكرا اليك ممكن نصائح الي

    http://free2many.blogspot.com/

    ردحذف
  7. تدويناتك رائعة ومفيدة ونتمني من كل شخص له معرفة ودراية ان لا يبخل علي الاخرين

    ردحذف

نتشارك المعرفة والخبرات مع المدونين العرب ... أترك تعليقك ورأيك دعماً منك لنا.